ثقافي

رغم ترشح روايتين تونسيّتين: جائزة البوكر تذهب إلى الأردن

أعلن اليوم الثلاثاء، 25 ماي 2021، الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع رئيس لجنة التحكيم للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، عن فوز رواية "دفاتر الورّاق" للكاتب الأردني جلال برجس بالجائزة في دورتها الرابعة عشرة، وقد فازت هذه الرّواية من ضمن القائمة القصيرة التي تضمنت ستة روايات منها روايتين تونسيّتين هما "الاشتياق إلى الجارة" للكاتب الحبيب السالمي و"نازلة دار الأكابر" للكاتبة أميرة غنيم، إلى جانب رواية "الملف 42" للمغربي عبد المجيد سباطة و"عين حمورابي" للجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله و"وشم الطائر" للعراقية دنيا ميخائيل.

وقد سبق أن تلقّت "جائزة البوكر" فى دورتها الرابعة عشرة 121 عملا روائيا من 13 دولة، وتتشكل لجنة التحكيم التي يرأسها الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع كل من المترجمة اللبنانية صفاء جبران والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب اليمني علي المقري والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان. وتهدف الجائزة إلى رفع مستوى الإقبال على قراءة الأدب العربي ونشره عالميا من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها.

الرواية الفائزة بجائزة البوكر لهذه السنة، دفاتر الورّاق، متوفّرة بجميع المكتبات التونسية، بعد أن قامت دار مسكلياني للنشر والتوزيع بإعادة طبعها بالاشتراك مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في طبعة خامسة تونسية.

ناجي الخشناوي