وطني

من ضمنهم الاتحاد العام التونسي للشغل.. جمعيات ومنظمات تونسية تطالب بانقاذ حياة الصحفي المغربي المعتقل "الريسوني"

طالبت مجموعة من الجمعيات و المنظمات التونسية في بيان لها اليوم الخميس 27 ماي 2021 بانقاذ حياة الصحفي المغربي المعتقل في سجون بلاده منذ أكثر من عام سليمان الريسوني والذي يخوض اضراب جوع منذ 50 يوما مما جعل حياتُه في خطر مشيرة الى رفض الريسوني كل دعوات وقف الاضراب التي وجهتها إليه عائلته وزملاؤه وشخصيات من المغرب والعالم.

وأضافت أن سليمان الريسوني  قطع كل علاقة له بالعالم الخارجي منذ أيام. واوضحت ان وضعه خطير، حسب ما أكده محاموه لما وقع احضاره إلى المحكمة يوم 18 ماي مما جعله غير قادرعلى المشي أو الكلام  لافتة الى أن المحكمة رفضت الطلب الـتاسع لتمكين سليمان الريسوني من المتابعة في حالة سراح في خرق لأبسط شروط المحاكمة العادلة.


وسليمان الريسوني هو أحد أهم كتاب الافتتاحيات، وهو حاصل على الجائزة الدولية للصحافة الاستقصائية لسنة 2012، وعمل بعدد من الجرائد المغربية لسنوات طويلة، وكان قبل اعتقاله رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم أخر الجرائد المستقلة في المغرب والتي تم حجبها نهائيا.

ومن أبرز الجمعيات و المنظمات الموقعة على البيان :  النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-الاتحاد العام التونسي للشغل- الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان- الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات- منظمة مراسلون بلا حدود مكتب شمال افريقيا- المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية...