ثقافي

الكاتبة أميرة غنيم في سليانةللاحتفاء بنازلة دار الأكابر

يقدم مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة تظاهرة  ''je suis écrivain '' في نسخته الثالثة حيث سيحتفي يوم غد الأربعاء 01 ديسمبر 2021 برواية ''نازلة دار الأكابر '' للكاتبة أميرة غنيم بداية من الساعة الرابعة مساء بمركز الفنون الدرامية  والركحية بسليانة، وسيدير اللقاء الصحفي محمد الناصر المولهي  بحضور الكاتبة.

وأنيرة غنيم هي كاتبة وأكاديمية تونسية من مواليد 1978. حاصلة على التبريز في اللغة والآداب العربية، وعلى الدكتوراه في اختصاص اللسانيات وتعمل أستاذة اللسانيات والترجمة بالجامعة التونسية. صدر لها كتب حول الترجمة واللسانيات ورواية "الملف الأصفر" (2019) التي حصلت على جائزة الشيخ راشد بن حمد، عام 2020، ودرت روايتها الثانية، "نازلة دار الأكابر"، في 2020 عن دار مسكلياني للنشر والتوزيع.

وعن رواية نازلة دار الأكابر، كتب الروائي شكري المبخوت في تعريف الرواية: تلتقط هذه الرواية ببراعةٍ منعرجاتٍ مهمّةً من تاريخ تونس المعاصر، بل تاريخها الراهن أحيانا، وفيها يغدو البحث عن السُّلالة وأسرار «البَلْدِيّة» إيذانًا بالبحث عن الذات ومعنى الوطن وتاريخه، بيد أنّه تاريخٌ آخر يكتب من خلال حكايةٍ مُتخيَّلة بطلُها المصلح الكبير الطاهر الحدّاد. وعلى الرغم من أنّ المراجع التاريخيّة لا تذكر شيئًا عن علاقة الحدّاد بالنساء عدا دفاعه المستميت عنهنّ فإنّ صاحبة الرواية تجزم، بقوّة الخيال، أنّه عشق «للاّ زبيدة». لذلك لن يرى القارئ في المستقبل سيرةَ الحدّاد من غير حبيبته زبيدة. وهذا من سحر التخييل الروائيّ وعلى المؤرّخين أن يكذّبوا الروائيّين إن وجدوا سبيلًا إلى وثيقةٍ أو شهادة وأنّى لهم ذلك.

الخشناوي