وطني

أصحاب قرار ضد التحرش الجنسي في مواقع العمل

انجز كل من الاخصائي النفساني خالد الدريدي والباحث في القانون نصر الدين حرز الله والباحث المبتدئ في علم الاجتماع، أيمن عابدي، باشراف من الكاتب العام للمعهد التونسي لتكوين المنتخبين غازي عبودة برنامجا حول "أصحاب قرار ضد التحرش الجنسي في مواقع العمل".

ويتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج في صياغة مبادرة او مبادرات تشريعية كفيلة بتحقيق التكامل المنشود بين النص والإطار المؤسساتي بما يُلبي حاجة الضحية والمجتمع إلى إيجاد هياكل فاعلة وقادرة على التدخل لردع المتحرش.

ويهدف البرنامج إلى تحليل الظاهرة من مختلف جوانبها (النفسية والاجتماعية والإجرائية ...) وذلك من خلال تقصي بعض الوضعيات ومحاورة أصحابها من قبل مختص نفسي ومختص اجتماعي قصد التعرف على الانعكاسات السلبية للتحرش على الضحية وعلى الأسرة والمجتمع مع محاولة تقدير انعكاسها الاقتصادي المباشر بتقدير تأثيرها على مردود الضحية وأيام عطل المرض ... إلى جانب ذلك، هدف البرنامج إلى دراسة ظروف وملابسات حصول التحرش فضلا عن التعمق في دراسة سلوك المتحرش للوقوف على بعض القواسم المشتركة.

كما عُني البرنامج أيضا بمعرفة مختلف طرق تعامل الضحايا مع الوضعية التي وجدوا فيها أنفسهم وتدرج ردود الفعل لديهم للبحث عن علاقات تجمع بين تلك الردود والعوامل المحفزة عليها كالمستوى العلمي أو المركز الوظيفي أو الجانب العلائقي في موقع العمل أو داخل الأسرة من خلال المحاورات وتلقي الشهادات وتوزيع الاستبيانات.

في مرحلة موالية، وبعد محاولة معرفة مدى إلمام المستجوبين بإجراءات التقاضي في الخصوص تم إجراء دراسة نقدية للإطار القانوني للتحرش في اماكن العمل للوقوف على مواطن القصور فيه بغاية اقتراح البدائل.