ثقافي

اليوم في بيت الرواية: حسنين بن عمو يوقع الموريسكية

ضمن برنامج توقيعات رائع النجوم تستضيف اليوم الجمعة 03 ديسمبر 2021 بيت الرواية بمدينة الثقافة الكاتب والروائي حسنين بن عمو لتقديم وتوقيع روايات الجديدة الموريسكية.

ورواية الموريسكية وهي آخر اصدارات حسنين بن عمو الادبية وتعد الجزء الثاني من ثنائية « الاندلسية/ الموريسكية » حول معاناة الموريسكين تحت طائلة حكم القشتاليين ابان سقوط الاندلس سنة 1492 وتهجيرهم قسرا الى العديد من بقاع العالم.

وقد اختار حسنين بن عمو ان يسرد للقارئ في روايته الموريسكية وقائع تاريخية باسلوب الحكاية المشوقة من خلال بناء درامي قائم على شخصيات مختلفة منطلقها فترة انهيار الحكم الاسلامي بالاندلس بعد ثمانية قرون من الازدهار والنهضة والتقدم في مجالات العلم والادب والفنون واستسلام ابو عبد الله محمد الثاني عشر اخر ملوك بني نصر بالاندلس واستحواذ القشتاليين تحت لواء حكم الملكة ايزابيلا وزوجها الملك فرديناند.

ورصد الكاتب في هذا السياق اضطهاد الحكم القشتالي لاهل الاندلس ومعاناتهم مع سياسة التنصير القسري بعد ان اصبح يطلق عليهم لقب الموريسكين او الموريسكوس باللغة القشتالية.

كما تبرز رواية « الموريسكية » ظروف ترحيل اهل الاندلس من اراضيهم سنة 1610 بتعلة عدم اندماجهم في المجتمع القشتالي وهروبهم الى العديد من البلدان ومنها المغرب والجزائر وتونس وايضا القارة الامريكية وخاصة المكسيك حيث يختزل الكاتب الظروف التاريخية والموضوعية التي حفت بهجرة الموريسكيين ويوثق معاناتهم من خلال الشخصية الرئيسية لروايته الفتاة الشابة « خوانا » وما تعرضت له من ظلم وبطش واغتصاب لمجرد انها موريسكية في دلالة واضحة عن اغتصاب الوطن او الفردوس الضائع الاندلس.

ومن الرز روايات الكاتب التونسي حسنين بن عمو

"باب العلوج” و”حجام سوق البلاط”و”باب الفلة”و”الكروسة”و “رحمانة “و”قطار الضاحية” و”فرسان السراب”...

الخشناوي