نقابي

انتخاب علي ورق نائبا لرئيس الاتحاد الافريقي للشبكات UNI Africa

انعقد المؤتمر الخامس للاتحاد الإفريقي للشبكاتUNI Africa عن بعد بسبب جائحة الكوفيد بين 13 ديسمبر 2021 بمشاركة 49 نقابة من 43 دولة من قطاعات الخدمات في القطاع الخاص على غرار البريد والاتصالات ومراكز النداء و البنوك و التجارة و الرعاية الصحية.

وكان المؤتمر فرصة للتقييم والنقد لعمل 5 سنوات ورسم الخطط والبرامج والتصورات للفترة القادمة من خلال لوائح هامة جدا صادق عليها المؤتمر الخامس على غرار لائحة الصحة والسلامة المهنية خلال الجوائح ولائحة الشركات المتعدد ة الجنسيات ولائحة تدعيم حقوق المرأة ودعم توا جدها في ال مسؤوليات ودعم حملات المصادقة على الاتفاقية 190.

كما تم الإعلان عن إنشاء أكاديمية الإتحاد الإفريقي للشبكات للتدريب و التكوين العمالي عن بعد

وكان المؤتمر فرصة هامة لتعبير النقابات الأفريقية عن غضبها من سياسات أوروبا والغرب عامة التي تتسم بالازدراء والعنصرية في ظل نظام عالمي لا متكافئ ومتفاوت وهو ما يحتم تغيير قواعد اللعبة والنضال من أجل عالم أكثر عدل و مساواة للشعوب والعمال.

وفي اختتام المؤتمر تم النحديد لكايث جيكوبز امينا عاما وانتخاب موزيس ليكوتا رئيسا.

كما انتخب الأخ علي ورق الكاتب العام للجامعة العامة لتكنولوجيا المعلومات والخدمات نائبا للرئيس وهي مسؤولية دولية نقابية هامة جدا إضافة إلى الأخت مها حشاد عضوة الجامعة العامة التغطية الاجتماعية عضوة قارة للهيئة التنفيذية. وسيتم لاحقا استكمال انتخاب الأعضاء المناوبين.

إلى ذلك انتظم مؤتمر المرأة و مؤتمر الشباب اللذين اقرا لوائح خصوصية وبرامج وخطط عمل هامة جدا لدعم المرأة والشباب فضلا عن انتخاب لجنة للشباب انتخبت ضمنها الأخت هيفاء الطرابلسي من جامعة البنوك ولجنة للمرأة انتخبت ضمنها الأخت نفيسة حسني عضوة إلى جانب ممثلي بقية المناطق الأفريقية