ثقافي

مفاتيح القيروان واعترافات الفتى القيرواني لكمال العيادي "الكينغ"... في السينما

أكد الروائي والكاتب التونسي كمال العيادي "الكينغ" أن روايته مفاتيح القيروان ستكون من إخراج المخرج التّونسي لسعد الحاجي بالاشتراك مع السيناريست لسعد بن حسين، القاص والسيناريست والمدير الحالي لبيت الرّواية، وقد تسلّم العيادي العقد، منذ أشهر… أمًا الفيلم الثاني فهو من إخراج المخرج التّونسيّ الحبيب المستيري وتوظيب سيناريو أيضا للسعد بن حسين وهو توليف وجمع بين بعض قصص مجموعة كمال العيادي إعترافات الفتى القيرواني، ويتزامن الفيلمان معًا في نفس الفترة، ويتقاطعان مع مدينة القيروان، كفضاء رئيس للأحداث.

وينشر كمال العيادي الدينار إنتاجه منذ سنة 1983 في أهم الجرائد والمجلات والمواقع العربية. درس المسرح بتونس ثم السينما بموسكو ثم الإقتصاد الدولي والتسويق بمونيخ بألمانيا. يعيش اليوم بين ميونيخ والقاهرة، التي وصفها بأنها مصدر إلهام لقصصه، وتولى مهمة النائب الأول لإتحاد الكتاب العرب. عضو اتحاد الكتاب التونسيين، وعضو اتحاد الكتاب بمصر وبألمانيا. نشر العديد من المقالات والحوارات بأغلب الصحف العربية والألمانية، وأسس عدة نوادي أدبية وفكرية ومسرحية بتونس ومصر ومونيخ وموسكو.

من بين اصداراته العديدة: “نادي العباقرة الأخيار”، 2015

“رحلة إلى الجحيم” (مجموعة قصصية)، 2009، “غابة الخبز” (مجموعة قصصية)، 2010، “ليس للربيع علامة” (مجموعة شعرية)، 2010، “أرواح هائمة” (مجموعة قصصية)...

الخشناوي