نقابي

القيروان..بعد ايقافهم امس ظلما وبهتانا..اطلاق سراح اعضاء نقابة مصنع الخياطة بالباطن

تم منذ قليل اطلاق سراح أعضاء النقابة الأساسية لمصنع الخياطة بالباطن"ديامون فاشون"  بعد يوم من ايقافهم على خلفية التهم الكيدية التي لفقت لهم انتقاما من تحركهم وتصديهم للاعتداء الوحشي الذي كانت قد تعرضت له مجموعة من العاملات على يد مسؤول "إيطالي الجنسية".

وحول هذا الموضوع افادنا الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان السيد السبوعي ان صاحب المصنع كان قد عمد الى اغلاق المصنع تضامنا مع المسؤول المعتدي على العاملات، وقال ان عملية الغلق كانت قد تمت معاينتها عبر عدل منفذ وعبر متفقد شغل.

وكان الاتحاد الجهوي للشغل قد طالب بفتح المصنع واستئناف العمال لنشاطهم مع اخذ القضاء لمساره الطبيعي من خلال القضية الجارية التي تم رفعها ضد المسؤول المعتدي، الا ان صاحب المصنع اصر على غلقه تضامنا مع مواطنه.

وقال السيد السبوعي ان بعض النافذين في ولاية القيروان ومن بينهم بعض النواب المجمدين دعموا صاحب المصنع وساندوه للاستقواء على العاملات والعمال وهضم حقوقهم. وأضاف انه تم شراء ذمم العديد من الناس على غرار صفحات فايسبوك وغيرها. وقد وصل الامر الى حد محاولة ابتزاز عاملات ودفعن للتشكي ضد أعضاء النقابة الأساسية على أساس انهم منعوهن من العمل، والحال ان المصنع مغلق أصلا وصاحبه هو من قام بغلقه.

وقال محدثنا انه ومنذ حادثة الاعتداء خلال شهر ماي الى يومنا هذا والعمال في اعتصام مفتوح حتى لا يقوم بالتصرف في تجهيزات المصنع، مع العلم ان العمال بلا أجور منذ شهر ماي الفار"

وأضاف محدثنا انه وبسبب طول إجراءات التقاضي الجزائي تم التوجه الى الجانب الشغلي فقام فريق من المحامين بالقيام بعقلة تحفظية بعد اثبات ان صاحب المصنع هو من اغلق المصنع ورفض إعادة العمال، وقال انهم وجدوا صعوبة على مستوى الديوانة لتنفيذ العقلة.

واكد المتحدث ان شرط صاحب المصنع لاعادة فتحه هو اخراج 50 عاملا وعلى راسهم النقابة، وهو ما تم رفضه طبعا.

ولتنفيذ هذا الامر كلفه ذلك ما كلفه، قامت زوجة صاحب المصنع بدفع اربع عاملات للتشكي ضد النقابة والادعاء انهم عطلوهن عن العمل.. وقد تمت دعوتهم امس ثم  الإقرار بالاحتفاظ باعضاء النقابة.

وقال السيد السبوعي انه بفضل المحامية الأستاذة عائدة القيزاني التي بينت لدى وكيل الجمهورية حقيقة ما حدث مستظهرة بكل الوثائق المدعمة، وهو ما دفعه لدعوة مساعد وكيل الجمهورية اليوم السبت في حدود الخامسة مساء والاستماع لاعضاء النقابة الموقوفين ومن ثمة آذن باطلاق سراحهم، وهو ما اعتبره الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان انتصارا للحق.

حياة الغانمي