نقابي

في شركة ماتس سوسة : الإدارة تنقلب على تعهداتها وتنتهك القوانين، ومئات العمال يحتجون

نفّذ منذ قليل المئات من عاملات وعمال شركة ماتس سوسة تجمعا احتجاجيا معلنين رفضهم سلوك الإدارة المنقلب على التزاماتها وتعهداتها التي قطعتها في وقت سابق بخصوص حقوق ومكاسب مهنية واجتماعية.

وفي تصريح خصت به الشعب نيوز أكدت الأخت هنية بن صالح الكاتبة العامة للنقابة الأساسية أن الإدارة تراجعت بشكل فجئي وغريب عن اتفاق سابق للزيادة في أجور العمال بنسبة 6 بالمائة في شكل تسبقة، لافتة إلى أن الإدارة ترفض التفاوض مع النقابة الأساسية وتقدم شروط لا علاقة لها بأدبيات ومبادئ المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي في انتهاك صارخ للحق النقابي.

محدثتنا أشارت أيضا إلى المشكل التي خلقته الإدارة في علاقة بالتأمين الجماعي، ذلك أنها تريد فرض  الزيادة في نسبة  الاقتطاع وترفض أصلا الحق في الاطلاع على العقد مع شركة التأمين المتعاقدة معها في خرق واضح للقانون، فضلا على أنها، أي الإدارة، تعمد إلى فسخ عقود لعمال وطردهم وتقوم في الوقت نفسه بانتدابات أخرى، كما عمدت الى الترفيع في معاليم الاستهلاك بالمشرب.

الأخت هنية أكدت في تصريحها أن الاحتجاجات ستتواصل بشكل تصعيدي في حال أصرت الإدارة على مواقفها المتصلبة ولم تتحلّ بالمسؤولية وتحترم القانون وتجلس إلى طاولة الحوار الجاد والمسؤول مثلما تفرضه عليها قوانين البلاد والمعاهدات الدولية.

صبري الزغيدي