ثقافي

جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير تمنح لمسرحية "ذاكرة"  لسليم الصنهاجي وصباح بوزويتة

حرصت لجنة تحكيم مسابقة جائزة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين "نجيبة الحمروني لحرية التعبير" في الدورة الثانية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية على مشاهدة كل العروض التونسية التي تتناول مسألة الحريات بصفة عامة وحرية التعبير على وجه الخصوص نظرا لارتباطها باسم فقيدة الساحة الإعلامية النقيبة الراحلة نجيبة الحمروني التي تميزت طوال مسيرتها بالدفاع عن قواعد وأخلاقيات المهنة من جهة، وعلى الحريات وخاصة حرية الصحافة وحرية التعبير من جهة أخرى وقد دفعت للأسف ثمن ذلك باهضا  من قبل أعداء الحرية.

وقد منحت الجائزة لعمل، يمكن القول : بين بطلته وبين نجيبة الحمروني قواسم مشتركة ألا وهي التشبث بالحق والدفاع عنه إلى آخر رمق، وإعلاء صوت الحقيقة بكل حرية حتى وإن كان كل المحيطين بها  (ومنهم زوجها) يسعون إلى إثنائها عن ذلك. 

بطلة العمل لم تنس ولن تنسى الاعتداء عليها وظلمها وتتمسك بضرورة احترام القوانين وإعادة الاعتبار للمظلومين لأن حقوقهم لا تسقط بالتقادم فهي ذاكرة تأبى النسيان والمسرحية الفائزة بجائزة نقابة الصحفيين "نجيبة الحمروني لحرية التعبير" تحمل عنوان "ذاكرة" وهي من إخراج سليم الصنهاجي وصباح بوزويتة.

وهذا العمل من بطولة صباح بوزويتة وعبد القادر بن سعيد وورضا بوقديدة. وهو مقتبس عن نص "العذراء والموت" للكاتب الشيلي أرييل دورفمان . Ariel Dorfman 

الخشناوي