نقابي

بالتعاون مع اتحاد النقابات النرويجية : الجامعة النقابية للمرأة والشباب العامل تحت شعار " بالاتحاد ومع الاتحاد ... تونس اخرى ممكنة "

على امتداد ايام 23 و24 و25 ديسمبر الجاري بأحد النزل بالحمامات، ينظم قسم المرأة والشباب العامل والعلاقة مع المجتمع المدني بالاتحاد، الجامعة النقابية للمرأة والشباب العامل  تحت شعار " بالاتحاد ومع الاتحاد ... تونس اخرى ممكنة "، وذلك بالتعاون مع اتحاد النقابات النرويجية .

وتهدف الدورة الحالية للجامعة النقابية الى أن يساهم عضوات وأعضاء المكاتب الجهوية للمرأة العاملة والشباب العامل في الاعلام النقابي  وأن يصوغوا رؤى نقابية حول ابرز الملفات الراهنة والمستقبلية، وأن يقترحوا مطالب خصوصية تعرض على سلطات القرار الوطنية، الى جانب تشبيك العلاقة مع مكونات المجتمع المدني في الجهات.

في اليوم الاول من هذا اللقاء الذي سيشرف عليه الامين العام للاتحاد الاخ نور الدين الطبوبي والذي ستكون له كلمة حول الوضع العام بالبلاد،  سيستعرض الاخ سمير الشفي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم المرأة والشباب العامل والعلاقة مع المجتمع المدني  برنامج التعاون النقابي بين المنظمة الشغيلة  واتحاد النقابات النرويجية الى جانب برنامج الجامعة النقابية .

الجلسة الاولى من الجامعة سيترأسها الاخ حفيظ حفيظ الامين العام المساعد المسؤول عن الشؤون القانونية وستدرس التحولات السياسية الراهنة في تونس، وسيحاضر فيها أستاذ القانون العام أمين محفوظ حول طبيعة التوازن المنشود بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، الى جانب محاضرة ثانية ستقدمها استاذة القانون العام سلوى الحمروني بعنوان:" هل النظام الرئاسي في تونس هو الامثل لتونس؟".

ويُختتم اليوم الاول من الجامعة بعرض ونقاش الشريط الوثائقي 'علبار" للمخرج سامي التليلي.

في اليوم الثاني من الجامعة، يترأس الاخ منعم عميرة الامين العام المساعد المسؤول عن الوظيفة العمومية جلسة صباحية سيحاضر فيها الاستاذ سامي بن سلامة حول المنظومة الانتخابية الحالية، كما سيحاضر فيها الاستاذ ورئيس بلدية المرسى معز بوراوي حول طريقة الاقتراع المنشودة,

أما الجلسة الثالثة سيترأسها الاخ صلاح الدين السالمي الامين العام المساعد المسؤول عن المنشآت العمومية والقطاع العام وسيحاضر فيها الباحث في علم الاجتماع الاستاذ المولدي القسومي حول اشكاليات المشاركة في اعادة بناء المسار الانتقالي.

الجلسة الرابعة سيترأسها الاخ انور بن قدور الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الدراسات  وسيحاضر فيها الاستاذ عبد الرحمان اللاحقة حول الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية المنشودة .

في الحصة المسائية سينقسم المشاركات والمشاركون الى ورشات، ستتناول اعداد خطة عمل اتصالية قصد تعزيز المشاركة في المحامل الالكترونية والورقية للاتحاد،  وتفعيل المشاركة النقابية مع مكونات المجتمع المدني في ملفات المواطنة، ورسم ملامح رؤية نقابية حول القدرة الشرائية، الى جانب صياغة توصيات للمطالب الخصوصية للمرأة والشباب العامل وتقديمها لسلطات القرار في الاتحاد العام التونسي للشغل.

في اليوم الثالث والاخير، وبعد تلاوة تقارير الورشات والتقييم برئاسة الاخ سامي الطاهري الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الاعلام والنشر، يختتم الاخ سمير الشفي اشغال الجامعة النقابية قبل أن يتم توزيع شهائد المشاركة .

صبري