نقابي

في أولى اجتماعاته : المكتب الوطني للمرأة العاملة يضع الأسس الأولى لبرنامج عمله.

انعقد صباح هذا  اليوم الثلاثاء 18 جانفي في المقر المركزي للاتحاد، الاجتماع الأول لعضوات المكتب الوطني للمرأة العاملة المنتخبات في مؤتمر 22 ديسمبر 2021 تحت شعار "عمل لائق مساواة تقدم".

تدارست عضوات المكتب الوطني من خلال هذا اللقاء الخطوط العريضة لمختلف برامج العمل واتفاقيات التعاون النقابي التي تنكب اقسام الاتحاد العام التونسي للشغل على إنجازها.

وبهذه المناسبة، انتظمت عديد جلسات العمل الأخرى، حيث كانت البادرة الأولى باستضافة من قبل الأخ سمير الشفي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم المرأة والشباب العامل والعلاقة مع المجتمع المدني، وذلك للحديث عن النتائج المحققة للمرأة العاملة والنقابيات خصوصاً طيلة دورتين للمكتب التنفيذي الوطني ومختلف الرهانات المطروحة على المكتب الوطني الجديد.

كما انتظم لقاء ثان جمع عضوات المكتب الوطني بالأخ نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، حيث أكد الأخ الأمين العام في كلمته على محورية النساء العاملات عموما والمسؤولات النقابيات  خصوصاً صلب اهتمامات منظمة حشاد .

وشدد الأخ نور الدين على أهمية الدور الذي يضطلع به المكتب الوطني في الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء ومسؤوليته في التحسيس والانتصار للقضايا الخصوصية لهن وخاصة في الجوانب المتعلقة بالنساء العاملات في القطاع الفلاحي وبقية القطاعات الهشة .

وأضاف الأخ نور الدين الطبوبي أنه لعضوات المكتب الوطني المكانة التي تعكس توجه الاتحاد نحو تكريس تمثيلية منصفة للمرأة العاملة داخل هياكل الاتحاد من أجل الإسهام في خلق ديناميكية جديدة وحركية ذات قيمة مضافة للعمل النقابي وذلك في سبيل الانتصار لحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

 

إثر هذا اللقاء، انتظم بقسم الشؤون القانونية بالاتحاد لقاء ثالث حضرته ممثلات عن مكتب المرأة و كل من الأخت كلثوم بركة الله منسقة البرامج في مركز التضامن، والاخ عبد السلام النصيري أستاذ القانون الاجتماعي والخبير لدى الاتحاد، قصد تدارس مختلف البرامج والأنشطة المستقبلية المشتركة التي ينكب القسم على انجازها وقصد المساعدة على إسناد ودعم برنامج  عمل المكتب الوطني للمرأة العاملة في الفترة القادمة، وتتمثل أولى هذه المبادرات في  العزم على القيام بدراسة ميدانية حول اتفاقية العمل الدولية عدد 190 المتعلقة بمناهضة كل أشكال العنف والتحرش في عالم العمل، وذلك دفعا لمصادقة الدولة التونسية على أحكام هذه الاتفاقية وتطوير التشريعات الوطنية والرقي بالممارسة في سبيل توفير سبل العمل اللائق للجميع في عالم خال من مظاهر العنف والتحرش.

 

وللتذكير فإن المكتب المنتخب تكون من الأخت زبيدة النقيب منسقة والأخوات إيمان الطرودي وعائدة محرز وغاية الماجري  ونهر بن سعد ونجلاء الدويري ونادرة زغب وآمال بلخير ونورة الأسود بصفتهن عضوات.

 

ضياء تقتق