نقابي

اليوم ..تنفيذ اضراب الاطباء والصيادلة بسبب تعطل المفاوضات وتلويح بالتصعيد

دخل  اليوم الثلاثاء 25 جانفي 2022، الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، في اضراب عن العمل، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة أساسا في إيجاد حل نهائي للامر الحكومي عدد 341 من خلال أحكام انتقالية تمكن من تنظير الأطباء العامين بأطباء اختصاص طب العائلة، والترفيع في عدد البقاع المرصودة لترقية الأطباء، وتطبيق الاتفاقات السابقة من خلال تمكين الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان من منح الجوائح والعدوى وغيرها من المطالب.

وحول هذا الاضراب قال الكاتب العام للجامعة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الاسنان بالصحة العمومية الدكتور نور الدين بن عبد الله في تصريح للشعب نيوز، انه سيشمل كل الخدمات والأنشطة الصحية بما في ذلك مراكز التلقيح، ويستثنى من الإضراب أقسام الاستعجالي ووحدات تصفية الدم فيما يتم تأمين الخدمات بالأقسام الداخلية كما هو معمول به في الأعياد والعطل..

وأضاف محدثنا ان الغريب في الامر ان سلطة الاشراف لم تحرك ساكنا، ولم تعين جلسة صلحية هذه المرة وهو ما يعني انها غير مبالية بمطالب الأطباء والصيادلة وغير مهتمة بمبدأ الحوار والتفاوض.

وقال ان هذا التجاهل من قبل سلطة الاشراف يدعو حقا الى الاستغراب لا سيما وان جامعتهم كانت قد دعت الى تأجيل الاضراب في مناسبتين، حيث كان من المقرر تنفيذه في 16 ديسمبر ثم تاجل الى 13 جانفي 2022 لمزيد التفاوض مع الطرف الحكومي، ثم تقرر تاجيله مرة أخرى الى 25 جانفي وذلك على اثر ما لمسوه من تقدم في المفاوضات بخصوص الامر 341، لكن ما راعهم الا والمفاوضات تتعطل، بحيث لم يتمكنوا من الخروج باتفاق نهائي حول مطالب القطاع.

واكد دكتور بن عبد الله ان الامر لن يتوقف عند اضراب اليوم، بل سينظرون في الاشكال النضالية التالية وقد يضطرون للتصعيد امام ما تأتيه سلطة الاشراف من مماطلة وتسويف.

حياة الغانمي