وطني

5 م.د للتنمية المحلية والجهوية مقابل رفع فواضل فسفاط القلعة الخصبة بداية من 2 فيفري.

كشف الاتحاد الجهوي للشغل بالكاف تفاصيل الاتفاق الممضى بين الحكومة والاتحاد العام والاتحاد الجهوي بالكاف في 30 أفريل من سنة 2016 والذي تم الشروع في تفعيله بداية من الأربعاء 2 فيفري 2022 وهو القاضي برفع فواضل فسفاط القلعة الخصبة مقابل صرف عائداته لفائدة المنطقة وذلك كما نص الاتفاق " بتخصيص عائدات مخزون الفسفاط المعدني بالقلعة الخصبة لإنجاز مشاريع تنموية على المستوى المحلي إضافة إلى التزام شركة فسفاط قفصة بتوفير مبلغ 5م د لتمويل مشاريع تنموية جهوية في إطار صندوق تنمية المناطق المنجمية".
وذكر الاتحاد الجهوي بالكاف ان الاتفاق حصل خلال جلسة انعقدت بمقر الحكومة شارك فيها عن الاتحاد الاخوان نورالدين الطبوبي وابراهيم القاسمي الكاتب العام السابق للاتحاد الجهوي بالكاف وعن الحكومة السيدان محمد رضا بن مصباح وسيد بلال مستشاري رئيس الحكومة آنذاك السيد الحبيب الصيد. وقد جاء الاتفاق الذي نشر اتحاد الكاف نصه الكامل اثر برقية تنبيه باضراب جهوي كان اجله قد حدد ليوم 3 ماي 2016.
وقد ظل الاتفاق منذ تاريخ إمضائه محل متابعة من الاتحاد جهويا ووطنيا إلى أن تم تفعيله يوم 2 فيفري 2022. وفي اطار نفس التمشي التفاوضي كان قد تم سابقا فتح مكتب دراسات بالكاف وانتداب إطارات عليا من الجهة لإدارته .