وثائقي

في كلمة جهة اريانة: الاتحاد حقق مكاسب للعمال والنقابيون تصدوا لخوصصة الخطوط التونسية

ثمن الاخ محمد الشابي الكاتب العام للاتحاد الجهوي التونسي للشغل باريانة في كلمة الجهة التي ألقاها خلال المؤتمر الوطني 25 للاتحاد العام التونسي للشغل  جهد جهة صفاقس في استضافة المؤتمر وحسن تنظيمه. وقال ان المؤتمر ينعقد في فترة حساسة ومعقدة تستوجب نجاح المؤتمر من اجل انجاز المهام التاريخية الكبرى المطروحة على الاتحاد.

مكاسب عمالية

وتحدث الأخ محمد الشابي عن الجهد النقابي المبذول من طرف الاتحاد العام التونسي للشغل وقيادته وهو ما مكن العمال في الوظيفة العمومية والقطاع العام من زيادات مكنت من ترميم المقدرة الشرائية رغم الظرف السياسي الصعب وتعنت الحكومات في تلك الفترة وقال ان الاتحاد حقق الكثير من المكاسب الأخرى منها الزيادة في الأجور في القطاع الخاص وتسوية وضعية عمال الحظائر كما لعب دوره في حماية المؤسسات العمومية التصدي لسياسات التفويت التي أرادت الحكومات فرضها استجابة لاملاءات صندوق النقد الدولي.

حماية التونيسار

 وذكر الاخ محمد الشابي في هذا الإطار الدور الكبير الذي لعبته جهة أريانة في التصدي لمخططات حركة النهضة وحكوماتها الهادفة الى التفويت في المكتسبات الوطنية وخاصة منها التونيسار (الخطوط التونسية) وقال ان التجمع الكبير الذي نفذه أبناء الجهة في جوان 2020 امام مقر الوزارة كان حاسما في التصدي لمشروع خوصصة الخطوط التونسية من طرفانور معروف وزير النهضة. وشرح في هذا الصدد ان حكومة النهضة استجلبت المديرة العامة السابقة من امريكا خصيصا لضرب العمل النقابي وللتفويت في الخطوط التونسية وضرب المكسب الوطني التاريخي غير ان الاتحاد النقابيين في الجهة تصدوا لذلك المخطط.

وقال الأخ الشابي ان الفترة المقبلة ستكون  صعبة على بلادنا نظرا لما تتضمنه من اشكاليات اقتصادية واجتماعية ووضع سياسي معقد يستوجب جاهزية الاتحاد من اجل لعب دوره الوطني الذي قام به طيلة تاريخه في مختلف المراحل الصعبة والمقعدة التي مرت بها البلاد.

طارق السعيدي