دولي

الاجوروالرواتب في الكويت زادت ( 600 ) في المئة خلال ( 15 ) عاما والبنك ينصح باجراء اصلاحات

 أفاد مدير مكتب البنك الدولي في الكويت " غسان الخوجة " بأن بند الرواتب والاجور في ميزانية الكويت للعام 2021ــ2022 يبلغ أكثر من ( 12.6 ) مليار دينار، بينما كان في عام 2005 نحو ( 1.8 ) مليار دينار  .

  واوضح " الخوجه " أن ذلك يعني أن الاجوروالرواتب في الكويت زادت ( 600 ) في المئة خلال ( 15 ) عاما ، مشيرا إلى أن المناصب القيادية التي تشغلها المرأة الكويتية تشكل ( 17 ) في المئة بالقطاع العام ، وهذا يعتبر مستوى منخفضا جدا، خصوصا أن عدد النساء العاملات أكبر من الرجال.

   بدوره أكد المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون في البنك الدولي " عصام أبو سليمان " أن تخفيض التصنيف الائتماني للكويت أعطى إشارة مهمة للدولة لضرورة إجراء الإصلاحات اللازمة للحصول على الاستدامة المالية والاستفادة من إمكانات الدولة .

   وأضاف ، في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا ، أن الكويت تتمتع بإمكانات كبيرة لجذب الاستثمارات الخارجية ، حيث أنها لا تنافس دول الخليج فقط، بل العالم كذلك.

    وقال " أبو سليمان " إن دولة الرفاهية يجب أن تكون دولة استدامة أيضا، حيث لا يمكن العيش برفاهية لمدة 10 سنوات من غير النظر إلى الأجيال القادمة"، منوها بأن إجراء الإصلاحات حاليا مناسب بوجود مصدات مالية كبيرة، تتمثل بمقدرات الهيئة العامة للاستثمار، واحتياطيات البنك المركزي .

    كما أن الكويت ليست ضعيفة ماليا ، ولن تحتاج إلى تقليل رفاهية المواطنين في سبيل تحقيق الإصلاحات ، ولكن في بضع سنوات مقبلة قد تجبر الدولة إلى ذلك بشكل مفاجئ  

وكالات

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز