نقابي

في ذكرى تأسيسه: تأكيد على الدور الهام للاتحاد العام للعمال الجزائريين في تعبئة الطبقة الشغيلة إبان الثورة التحريرية

أكد المجاهد والنقابي السابق، عبد المجيد عزي الاربعاء بالجزائر العاصمة على دور الاتحاد العام للعمال الجزائريين في تعبئة الطبقة الشغيلة وتدويل القضية الجزائرية العادلة إبان ثورة التحرير المجيدة.

وأوضح ذات المسؤول خلال محاضرة نظمها منتدى يومية المجاهد بالتنسيق مع جمعية "مشعل الشهيد" بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات، الدور الهام للمركزية النقابية إبان الثورة التحريرية المجيدة عن طريق تعبئة الطبقة الشغيلة إلى جانب مختلف فئات الشعب، للمساهمة في إنجاح الثورة التحريرية ودعم أنشطة جبهة التحرير الوطني، سيما من خلال الاستجابة إلى مختلف الإضرابات على غرار إضراب 8 أيام .

كما أشار نفس المجاهد إلى مساهمة الاتحاد العام للعمال الجزائريين في تدويل القضية الجزائرية العادلة في المحافل الدولية للتنديد بالمجازر التي اقترفها المستعمر الفرنسي ضد الشعب الجزائري الأعزل، إلى جانب التعريف بأهداف الثورة التحريرية المجيدة المتمثلة أساسا في استرجاع السيادة الوطنية.

وقدم السيد عزي توضيحات حول مراحل التحضير لإنشاء الاتحاد العام للعمال الجزائريين التي توجت بتأسيسه في 24 فيفري سنة 1956، برئاسة الشهيد والمناضل النقابي عيسات ايدير، حيث انضم إلى الاتحاد عدد هائل من المنخرطين من مختلف ولايات الوطن في فترة وجيزة، مثلما قال.

وأضاف نفس المسؤول أنه فور إنشاء المركزية النقابة تمت مباشر عملية الاستقطاب بشكل واسع لتشمل شبكتها التي كانت منحصرة في الجزائر العاصمة فقط، كلا من البليدة، بوفاريك، سطيف، قسنطينة وكذا عنابة و وهران.

وفي هذا السياق، أشار ذات المتحدث الى أن مندوبيات العمال بدأت تتوافد تباعا الى مقر المركزية آنذاك مطالبة بنماذج عن القوانين الأساسية والبطاقات من أجل تأسيس فروع نقابية.