نقابي

اجتماع عمالي في سليانة: رفض خوصصة الأراضي الخصبة

قال الأخ احمد الشافعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة ان الاتحاد متمسك بالمركبات الفلاحية ويسعى الى دعمها من اجل المحافظة عليها كمكسب اقتصادي وتنموي مهم وبين خلال اجتماع عام بعمال المركب الفلاحي محسن الامام بسليانة ان الاتحاد يرفض الخوصوصة.

ضم الأراضي الخصبة

 وقال ان المرفق العام من مستشفيات ومدارس قد تدهورت كثيرا وهو ما أضر بمصلحة المواطن الذي وجد نفسه فريسة لاستغلال القطاع الخاص الذي لاهم له سوى الربح. وطالب بضرورة ضم الأراضي الخصبة في الجهة الى المركبات الفلاحية التابعة لديون الأراضي. واعتبر ان المركبات مكسب وطني يجب دعمه مبرزا أهميتها التنموية والاجتماعية وقدرتها التشغيلية في حال تم تطويرها وعدم التفويت فيها. وقال ان المركبات الفلاحية يمكن ان تعلب دورا تعديليا كبيرا عبر الإنتاج والتصدي للاحتكار وقال ان انعكاساتها الإيجابية على المنطقة كبرى. وتحدث عن وجود جهات تستهدف المركبات الفلاحية تتصيد الفرصة لحيازة الأراضي الخصبة من اجل تكديس الثروة وقدم الأخ الشافعي عدة امثلة عن ضيعات واراضي خصبة تم التفويت فيها لفائدة لخواص في الجهة فانعكست سلبا على واقع العمال بعد ان تم طرد اغلبهم وقال ان مئات العائلات تعيش من خلال العمل المركبات الفلاحية مؤكدا رفض الاتحاد لاي عملية تفويت

الخوصصة الفاشلة

أكد الأخ عمار الزين الكاتب العام للجامعة العامة للفلاحة على ضرورة تنفيذ اتفاق سنة 2017 الذي ينص على تمكين ديوان أراضي الدولة من 20 الف هكتار و30 مليون دينار لدعم قدرته على الاستثمار من اجل استعادة التوازن وتطوير هذا الموفق العام المهم اقتصاديا واجتماعيا.  انتقد الأخ عمار الزين سياسة تفويت الدولة في الأراضي الخصبة لقائدة شركات الاستثمار الخاصة في الفترات السابقة نظرا لأنها مثلت فرصة للأثراء دون انعكاسات اقتصادية واجتماعية. وبين ان اغلب الشركات الخاصة تستغل ثروة الدولة تكتفي بتكديس الربح على حساب الاقتصاد وعلى حساب العمال الذين يخضعون لاستغلال كبير. وقال ان هذا الواقع جعل الجامعة العمة تصر على استعادة الأراضي  الخصبة لفائدة الديوان من اجل. وقال ان المركبات الفلاحية والضيعات تمثل تقريبا المشغل الوحيد وهي المؤسسات الوحيدة القادرة على خلق مواطن الشغل كما تلعب دورا في تعديل السوق ويمكن ان تكون اكثر اشعاعا عبر خلق نقاط بع مباشرة لفائدة أبناء الجهة.

أبو ابراهيم