نقابي

المجمع الكيميائي يعود اليوم للعمل وجلسة منتظرة يوم الاربعاء بين الطرفين النقابي والاداري

بتدخل من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي والمكتب التنفيذي الوطني، تمت إعادة المركب الكيميائي التونسي الى سالف نشاطه بداية من اليوم الاثنين 29 فيفري 2022، على ان يتم عقد جلسة تفاوض يوم الأربعاء 2 مارس 2022، مع سلطة الاشراف بحضور الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية والمكتب التنفيذي.

وقد عاد المجمع الكيميائي اليوم الى العمل بعد توقف دام خمسة ايام، وذلك على اثر دخول الاعوان في اضراب مفتوح نتيجة لإقتطاع إدارة المجمع الكيميائي التونسي من الأجور، بعد تنفيذ إضراب بيومين، بصفة وصفتها جامعة النفط المواد الكيميائية في بيان لها "بالانتقامية".

وكان الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية محمد البرني خميلة قد اكد في تصريح للشعب نيوز ان سبب دخول العمال بكل وحدات المجمع الكيميائي التونسي في إضراب مفتوح مرتبط بالإضراب بيومين الذي نفذه العمال حيث قابلته الإدارة بالتعنت واعتماد سياسة انتقامية في الاقتطاع من الأجور مؤكّدا ان الإشكال ليس في الإقتطاع.

واعتبر الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية أن الإقتطاع على قاعدة العمل غير المنجز قانونيا، وهو يخضع لصيغة مُتعارف عليها حتى قبل 2011، ولكن ادارة المجمع الكيميائي التونسي خالفت تلك الصيغة المتعارف عليها لتعتمد صيغة "إنتقامية" للاقتطاع من أجور الأعوان والإطارات، الامر الذي جعلهم يقررون الدخول في اضراب مفتوح.

ومن بين المطالب التي رفعها أعوان واطارات المجمع الكيميائي  هي الإعلان عن نتائج المناظرة التي فتحها المجمع الكيميائي التونسي منذ حوالي 4 سنوات لسدّ النقص الحاصل في الموارد البشرية في ظل إحالة عدد كبير من العمال والأعوان والإطارات على التقاعد، كذلك صرف القسط المتبقي من منحة الإنتاج للعام 2020 وبنفس حجم وقيمة المنحة التي تم صرفها بعنوان سنتي 2018 و2019. إضافة الى توفير الظروف الملائمة للعمل.

حياة الغانمي