دولي

تونس تصوت مع 140 دولة على شجب العدوان الروسي على أوكرانيا ووقف العمليات العسكرية.

خلافا لروسيا وسوريا واريتريا وبلاروسيا وكوريا الشمالية، صوتت تونس لصالح القرار الذي اعتمدته منذ قليل الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الطارئة الحادية عشرة المنعقدة بنيويورك الاربعاء 2 مارس 2022 حول الوضع في أوكرانيا بأغلبية 141 صوت مقابل 5 صوت معارض و 34 صوت ممتنع..
وأبرزت وزارة الخارجية التونسية تأكيد القرار على أهمية التزام جميع الدول بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، لا سيما منها المتعلقة بنبذ استعمال القوة، وشجبه العدوان الروسي على أوكرانيا ودعوته إلى الوقف الفوري للعمليات العسكرية. كما طالب القرارجميع الأطراف بالسماح بالمرور الآمن وغير المشروط للمدنيين والمنظمات الإنسانية وبتيسير وصول المساعدة الإنسانية.
ويحث القرار على ضرورة التوصل إلى حل سلمي وفوري للنزاع بين روسيا وأوكرانيا من خلال الحوار السياسي والمفاوضات والوساطة وغير ذلك من الوسائل السلمية.
أما البلدان التي امتنعت عن التصويت فمنها بالخصوص الجزائر وأرمينيا وبنغلاديش وبوليفيا وبورندي وافريقيا الوسطى والصين والكنغو وكوبا وسلفادور وكرغستان وللاوس ومدغشقر ومالي ومنغوليا وموزنبيق وناميبيا ونيكاراغوا وباكستان والسينغال وجنوب افريقيا وجنوب السودان وسريلانكا والسودان وطاجكستان وأوغندا وتنزانيا وفيتنام وزمبابوي.