وطني

" لود تونس" الرابط بين صفاقس وقرقنة يعود الى العمل بعد صيانته في منزل بورقيبة

عاد " لود تونس" الرابط بين صفاقس وقرقنة الى العمل بعد راحة اجبارية لم تدم طويلا. وقالت وزارة النقل في خبر نشرته على صفحتها الرسمية ان الشركة الجديدة للنقل بقرقنة " سونوتراك " استقبلت الثلاثاء 19 افريل 2022 سفينتها "لود تونس" في حلتها الجديدة بالمحطة البحرية بصفاقس بعد قضاء مدة تناهز الشهر والنصف بالاحواض الجافة بمنزل بورقيبة، خضعت خلالها لعمليات صيانة  ومراقبة وتفقد لجسم السفينة وجميع تجهيزاتها.
وقد لقيت اطلالة السفينة في حلتها الجديدة صدى طيبا لدى الحرفاء الموجودين على عين المكان لدى وصولها، باعتبار الخدمات التي تقدمها لهم منذ مثل اقتنائها في اوت 2007 وما احدثته من نقلة نوعية في اسطول الشركة.
وللعلم، تواصل الشركة الجديدة للنقل بقرقنة تنفيذ برنامجها في الاصلاحات الكبرى لبقية السفن قبل انطلاق الموسم الصيفي المقبل. وتحتكم الشركة على ألواد أخرى منها بالخصوص لود فرحات حشاد ولو الحبيب عاشور.

و"اللود" نوع من العبّارات أو البطاحات التي تستعمل في الربط عبر البحر بين نقطتين على اليابسة ومثال ذلك بين قرقنة وصفاقس وبين الجرف وجربة في ولاية مدنين. وقد كان الحال كذلك في ولاية بنزرت بين بمزرت المدينة ومنطقة جرزونة. وقد وقع الاستغناء عن البطاحات وغيرها من السفن في بنزرت بعد بناء الجسر المتحرك.