وطني

انتخاب سناء بن عاشور على رأس جمعية بيتي مجددا

 عقدت جمعية بيتي نهاية الاسبوع المنقضي جلستها العامة الخارقة للعادة و العادية والانتخابية، وقد أسفرت أعمالها عن اعتماد النظام الأساسي الجديد للجمعية، والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي و على القوائم المالية السنوية للجمعية، وتم انتخاب عضوات و أعضاء الهيئة المديرة للثلاث السنوات القادمة، وهن وهم على التوالي السيدات والسادة مهدي البكوش، سناء ابن عاشور، رامي الخويلي، ابتسام المرزوقي، ووليد العربي. 

وقد شهدت الجلسة العامة الخارقة للعادة والعادية والانتخابية حضور العديد من وجوه المجتمع المدني ومن الجمعيات والمنظمات المهتمة بحقوق الانسان وبحقوق المرأة، وقد تم تجديد الثقة في سناء بن عاشور لتواصل ترأس الهيئة المديرة لجمعية بيتي.

وللتذكير فقد تأسست جمعية بيتي في أفريل 2012، وتسعى الجمعية الى تعزيز حقوق النساء ضحايا التمييز والعنف على سكن لائق المعترف بها والتي يحميها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وتشجيع وصول المرأة على قدم المساواة إلى التراث والممتلكات والسكن ، على النحو المعترف به في الاتفاقية الدولية لمناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واقرار قانون بهدف التعرف على قدم المساواة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك الحق في سكن لائق، وقانون ضد العنف والتمييز والإقصاء التي تهدد النساء. وأيضا الدفاع عن قوانين المساواة، وحماية حقوق الأشخاص بما في ذلك الناس الذين يعانون من المخاطر، ودعم النساء والأسر التي ترأسها امرأة في خطر.

كما تعمل جمعية بيتي على مكافحة الضعف الاقتصادي والاجتماعي الذي يؤثر بشكل خاص على المرأة، وتعزيز الحقوق والقدرات، وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم على العمل والتعبئة، ومخاطر المأوى من الإدمان، وكسر الاستغلال والقهر، كما ان ناشطات جمعية بيتي ملتزمات بالعمل ضد تأنيث الفقر ، النضال من أجل إظهار الظروف المعيشية المحفوفة بالمخاطر للنساء ، خاصة الظروف المعيشية "للمشردات" ، بالإضافة إلى تعبئة انتهاكات محددة للحق في السكن اللائق، وبيتي تدين السياسات الاجتماعية التي تعتبر غير فعالة لوقف علاقات الهيمنة بين الرجال والنساء، وفي ذلك سعي لتغيير وضع المرأة ، ورفع مستوى الوعي العام بقضية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق السكن بشكل خاص ووضع التشريعات في اتجاه تعزيزها واحترامها.

ناجي الخشناوي