وطني

فاروق بوعسكر رئيسا لهيئة الانتخابات وعودة لافتة لسامي بن سلامة.

أصبح السيد فاروق بوعسكررئيسا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهو واحد من ثلاثة أعضاء سبق لهم عضوية الهيئة الى جانب محمد المنصري وسامي بن سلامة.
فاروق بوعسكر ومحمد المنصري كانا عضوين في تركيبة الهيئة السابقة فيما يعود سامي بن سلامة من بعيد حيث انه كان عضوا في اول هيئة تكونت سنة 2011.
وضمت بقية التركيبة التي وقع الإعلان عنها في الرائد الرسمي الصادر بتاريخ الاثنين إضافة الى من ذكر كلا من الحبيب الربعي وماهر الجديدي ومحمود الواعر وهم قضاة ومحمد نوفل الفريخة كمختص في الإعلامية.
وكان قد صدر مرسوم رئاسي الشهر الماضي تعلق بتنقيح القانون الأساسي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وبتعيين أعضاء مجلسها من قبل رئيس الجمهورية.
والهيئة مؤسسة دستورية تشرف على الانتخابات منذ أكتوبر 2011، وتتكون من 9 أعضاء "مستقلين محايدين من ذوي الكفاءة"، كانوا في البداية ينتخبون من طرف البرلمان بأغلبية الثلثين. وبموجب المرسوم الأخير فانهم يعينون لمدة 4 سنوات غير قابلة للتجديد. 
أحزاب و قوى سياسية عديدة رفضت المرسوم التعديلي، متوقعة منه "تكريس الحكم الفردي والعودة لحقبة التزييف". فيما ذكر فاروق بوعسكر وسامي بن سلامة في أحاديث صحفية سابقة ان الاستقلالية مسألة شخصية قبل كل شيء ولا تفرض بالقانون.