نقابي

الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بتونس يرفض الامضاء على محضر الشغورات ويهدد باللجوء للقضاء الإداري

عبر الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بتونس عن تمسكه بنشر الشغورات بمدرسة تونس الدولية بكتاب الحركة ضمانا لتكافؤ الفرص والشفافية وتجنبا لشبهة المحسوبية. واكد الفرع الجامعي للتعليم انه احتراما للقانون الأساسي، فانه يرفض الامضاء على محضر الشغورات بالجهة باعتباره منقوصا من مدرسة عمومية بها عاملون ومدرسون تابعون للمندوبية الجهوية للتعليم تونس 1. كما تم التأكيد على انه ومثلما يحق للعاملين بالمدرسة الدولية التناظر على المراكز بكامل الجمهورية، فانه من حق جميع المدرسين بكامل الجمهورية التناظر على العمل بالمدرسة الدولية.

وشدد الفرع الجامعي للتعليم بتونس على انه فيما يتعلق بالكفاءة في تدريس اللغة الفرنسية، فانه يوجد بالمدرسة من لم يدرس ليوم واحد وهو متعاقد، مضيفا ان التكوين حق لكل المدرسين.

وحذر الفرع الجامعي للتعليم الأساسي من مغبة عدم نشر الشغورات بمدرسة تونس الدولية، معلنا استعداده للدفاع عن منظوريه بكل الاشكال القانونية بما في ذلك اللجوء للقضاء الإداري.

وكان عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي اقبال العزابي قد افادنا ان هذه المدرسة في الأصل مخصصة لتدريس أبناء التونسيين بالخارج وأبناء الديبلوماسيين الذين ليس لهم تكوين في تونس، لكن يبدو انها فتحت لغير ذلك في سؤال يطرح نفسه حول صبغة المدرسة.

وقال العزابي انه جرت العادة ان يتم استثناء ادراج مدرسة تونس الدولية في كتاب حركة النقل التي يشارك فيها المدرسين من كل الجهات بدعوى خصوصيتها وخضوعها لإجراءات مرتبطة بمذكرة تختلف عن الامر المتعلق بحركة النقل النظامية للمعلمين.

وشدد اقبال العزابي ان هذه المرة يتمسك الفرع الجامعي والجامعة العامة للتعليم الأساسي ككل من اجل ادراجها بكتاب النقل لتمكين سائر المعلمين من سائر الجهات بتونس من المشاركة في هذه الحركة للحصول على مركز عمل دائم في هذه المؤسسة شانها في ذلك شان باقي المؤسسات التربوية الأخرى.

وبين انه في المقابل تصر إدارة المدرسة على رفض هذا المطلب بتشجيع من وزارة التربية مما أدى الى تأخر اصدار كتاب الحركة النظامية وهو ما يهدد مصالح المعلمين الذين ينتظرون حركة النقل قبل العطلة للمشاركة فيها.

وقال العزابي ان جميع الفروع الجامعية التابعة للجامعة العامة للتعليم الأساسي، ابرقت من احقية منظوريها في التناظر للتدريس بالمدرسة الدولية بتونس معبرين عن تمسكهم بادراجها ضمن كتاب الحركة النظامية للنقل، مضيفا ان كل تحرك احادي الجانب سترفضه الفروع الجامعية باعتبار ان عدم ادراج هذه المؤسسة هو دوس على النظام الأساسي القطاعي للتعليم الأساسي وعلى الامر المحدث للمدرسة الدولية.

وعبر عضو الجامعة العامة للتعليم الأساسي عن استغرابه من إصرار وزارة التربية على ان يكون الامر محادثة والحال انه لا يوجد في الحركة محادثة، بل يوجد تناظر، اقدمية ومجموع نقاط ليدرس حيثما يريد.

واعتبر العزابي ان الإصرار على المحادثة هو فتح لباب الشبهات والفساد وعدم تكافئ الفرص بين الزملاء.

 

حياة الغانمي