وطني

عز الدين الدايخ ل"الشعب نيوز": جريمة بيئية وصحية في بن عروس

كشف السيد عز الدين الدايخ رئيس الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ببن عروس أن الجهة تعاني من كارثة  وجريمة بيئية وصحية تسببت في انعكاسات سلبية على صحة المتساكنين وعلى المخزون البيئي.

وأبرز في تصريح ل"الشعب نيوز" أن التلوث يسيطر على امتداد الشريط الساحلي للضاحية الجنوبية على مستوى الشواطئ وتصريف مياه قنوات الصرف الصحي مباشرة في البحر فضلا عن سوء ترشيد النفايات المنبعثة من المناطق الصناعية.

وبيّن أن جهة مرناق بدورها مازالت تعاني من عمليات رمي الفضلات والأبقار والدواجن النافقة من قبل مربيي الدواجن والأبقار في الوديان التي ترتبط بشاطئي الزهراء وحمام الأنف، كما أن ديوان التطهير يقوم ترك مياه الصرف الصحي تسيل في هذه الشواطئ إلى جانب شاطئ حمام الشط بتعلة أن هناك ضغط كبير على المضخات.

هذا، ومازالت جهة المروج تئنّ من الروائح الكريهة المنبعثة من عملية حرق الفضلات والمواد السامة، مثلها مثل منطقة مقرين التي تعاني أيضا من قيام البلدية من رمي الفضلات في سبخة الجهة وحرقها.

ويقول رئيس فرع الرابطة إن ترك الوديان وحواشي الطرقات دون جهر أو تنظيف ساهم في تجمع الفضلات فيها والتي بدورها ستتجه إلى الشواطئ، هذه الأخيرة  التي أصبحت لا تصلح للسباحة وأضحت نقمة على المتساكنين، محمّلا الإدارة الجهوية لديوان التطهير والبلديات وكل من له علاقة بإدارة التجهيز مسؤولية خطورة تصريف مياه الصرف في البحر، ودعا إلى مزيد تسخير كل الإمكانيات لحماية الشريط الساحلي والمحيط البيئي في الجهة والتدخل لحماية المواطنين من هذه المخاطر وحقهم في التمتع بشواطئ نظيفة .

للإشارة، فقد أصدر الفرع الجهوي للرابطة ببن عروس اليوم الأحد بيانا نبّه فيه إلى مدى الكارثة البيئية والصحية  التي تعاني منها الجهة، ودعا إلى حماية المواطنين وتحمل الدولة مسؤولياتها في  إعداد خطة جهوية للحدّ من الأضرار الحاصلة وفي ضمان الحق في محيط نظيف لأهالي جهة بن عروس .

صبري الزغيدي