وطني

ائتلاف ارثنا: تونس الثالثة افريقيا من حيث التلوث، بتكلفة 58 مليون دينار على الدولة

كشف ائتلاف ارثنا في تقرير اصدره ان تونس تتواجد في المرتبة الثالثة على المستوى الافريقي و71 عالميا  من حيث التلوث البيئي بمعدل تلوث يقدر ب75.12 بالمائة وفقا لمؤسسة "هاينريش بول".  كان ذلك في لقاء اعلامي انعقد صباح اليوم بالعاصمة لتقديم تقرير اصحاب المصلحة المقدم للاستعراض الدوري الشامل لتونس، الدورة الرابعة 2022، والمتعلق بالحقوق البيئية و التنمية في تونس.

وأبرزت السيدة  ميساء سالم عضوة في ائتلاف أرثنا في تصريح للشعب نيوز ان الدولة التونسية التزمت في 2017 خلال الاستعراض الدوري الشامل بموائمة تشريعاتها مع الدستور الذي اقر مجموعة من الحقوق المرتبطة بالحق في البيئة التي تشمل والتنمية المستدامة والحق في المساواة والحق في التعليم بما في ذلك التعليم البيئي والحق في الاعلام والنفاذ الى المعلومة وحرية تكوين الجمعيات والحق في المشاركة في صنع القرار والحوكمة البيئية والحق في الصحة والحق في الموروث الثقافي والحق في الماء وحقوق المرأة وحقوق الطفل.

كما اشارت الى ان تونس تعاني ايضا من ندرة في المياه وتحتل المراتب الأولى عربيا من نسبة الفقر المائي مما يؤثر على الأنشطة الفلاحية والاقتصادية ، معبّرة عن املها في تعاطى الدولة بأكثر ايجابية مع ملف الحق في البيئة والتوصيات التي اصدرها ائتلاف ارثنا في هذا الصدد.

وتتمثل هذه التوصيات في 114 توصية تتعلق بمحاور الحق في بيئة سليمة ومتوازنة والحق في النفاذ الى المعلومة البيئة والحق في التربية البيئية والعمل من اجل سلامة المناخ والامن الغذائي والزراعي والسلامة المناخية والنشاط السياحي ومكافحة التلوث البيئي وحماية وترشيد استغلال الموارد الطبيعية  وضمان الحق في التراث الثقافي والطبيعي والمقاربة التشاركية والحوكمة الى جانب توصيات حول ارساء هياكل تضمن الحقوق البيئية والتنموية.

يُشار الى ان ائتلاف ارثنا يتكون من   مكتب مؤسسة فريديرش ايبرت بتونس وجمعية السياحة البيئية والمحيط بنابل والجكعية التونسية لحماية الطبيعة والبيئة بقربة وجمعية حماية الحيوانات والجمعية التونسية ADO+ والجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية وجمعية المهندسين التونسيين الشبان وel space innovation Hub .

صبري الزغيدي