دولي

تحالف اليسار يحل أولا في الانتخابات التشريعية الفرنسية بفارق ضئيل عن حزب الرئيس

أسفرت الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية التي جرت اليوم الاحد 12 جوان على وصول تحالف اليسار في المرتبة الأولى ب25،6 بالمائة من الأصوات المصرح بها وحزب الرئيس ماكرون في المرتبة الثانية بـ25،2 بالمائة وحزب التجمع الوطني (مارين لوبان) بـ19،1 بالمائة.
ووفق وسائل إعلام فرنسية، فإنّ نسبة المشاركة في هذه الانتخابات بلغت 47.2% مع إقفال صناديق الاقتراع، وهو رقم قياسي جديد يسلط الضوء على عدم اهتمام الفرنسيين بالاقتراع الذي يجري في إثر الانتخابات الرئاسية.
وقال ميلانشون في تصريح عقب صدور النتائج: "للمرة الأولى منذ بداية الجمهورية الخامسة، يفشل رئيس منتخب حديثاً في حشد الأغلبية في الانتخابات التشريعية الموالية"
 في المرتبة الثالثة من انتخابات الدورة الأولى ، جاء "التجمع الوطني" اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان، والتي كانت وصلت إلى الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية في 24 أفريل الماضي.
وأثبت ميلانشون (70 عاماً)، السياسي المخضرم الذي حل ثالثاً في الانتخابات الرئاسية، أنه خصم ماكرون الرئيسي، متقدماً على لوبان، وهو يتزعم تحالفاً غير مسبوق يضم الاشتراكيين والشيوعيين والخضر بالاضافة إلى حزبه "فرنسا غير الخاضعة".  
 في المقابل يبقى مصير الحكومة التي لم يمض على تكوينها شهر واحد معلقا إلى حين صدور نتائج الانتخابات التشريعية التي ترشح لها العديد من أعضائها وبينهم رئيسة الوزراء إليزابيت بورن. 
وبالتالي سيكون على المرشحين من أعضاء الحكومة البالغ عددهم 15 الاستقالة في حال هزيمتهم بموجب العرف الساري منذ 2017 والذي كرسه ماكرون.
وتدور الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الفرنسية يوم الاحد القادم، في مناخ يسوده القلق بين الفرنسيين إزاء ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.
وكالات