وثائقي

شريفة المسعدي أول إمرأة في قيادة الإتحاد في طابع بريدي بمناسبة عيد المرأة

الشعب نيوز /كعب . تحتفل تونس اليوم 13 أوت 2022 بالعيد الوطني للمرأة التونسية وهو اليوم الذي يصادف إصدار مجلة الأحوال الشخصية كواحد من أبرز الإنجازات التي حققتها دولة الإستقلال.
في مثل هذا اليوم نحتفل بالمرأة التونسية في كل المواقع و خاصة في مواقع النضال المتقدمة حيث برزت عدة نساء كتبن أسماءهن في تاريخ تونس بأحرف من ذهب جعلتهن خالدات على مر الزمن .
من ابرز علامات الإحتفال بالمرأة التونسية هذه السنة ، تكريم البريد التونسي ل 16 منهن بوضعهن في طوابع بريدية ينطلق ترويجها بداية من اليوم .
و من بين هؤلاء النسوة المناضلة النقابية شريفة المسعدي التي توفرت لنا بشأنها هذه المعطيات :
قليلون يعرفون ان الاتحاد العام التونسي للشغل كان يضم في مكتبه التنفيذي الوطني في سنة 1949 امرأة هي شريفة المسعدي زوجة الأديب والمفكر والنقابي و الوزير محمود المسعدي.
كانت شريفة المسعدي توصف بأنها امرأة من فولاذ تحدّت الاستعمار وناضلت في صفوف الحركة التلمذية و الطلابية ودرست بالتعليم الابتدائي و كانت الكاتبة العامة لنقابة التعليم الفني والصناعي وأسّست اللجنة السرية المؤقتة للتلاميذ والطلبة في مارس 1952 وكانت هذه اللجنة هي النواة الاولى للاتحاد العام لطلبة تونس.
عندما اكتشفت السلطة الاستعمارية دورها النضالي الكبير تولّت ابعادها الى ولاية قبلي التي كانت تعتبر حينها ترابا عسكريا لكن شريفة المسعدي واصلت نضالها ووحدت الحركة التلمذية والطلابية ضد الاستعمار ثم انخرطت بعمق في النضال النقابي وفي صفوف الاتحاد العام التونسي للشغل لتصنع ملحمة جديدة في التاريخ النضالي للمرأة التونسية.
كما شاركت في تأسيس و إدارة تعاونية التأمين للتعليم التي اصبحت اليوم مؤسسة تأمينية معتبرة .

آخر الأخبار

كتاب اليوم

استطلاع رأي

شهدت الفترة الاخيرة نقصا فادحا في العديد من المواد الاستهلاكية، فكيف تصرفت ازاء هدا النقص؟

  • بالاصرار على البحث عنها في اي مكان وشرائها باي ثمن
  • بعدم شرائها بعد الزيادة في اسعارها بطريقة ملتوية
  • بصرف النظر عنها وتعويضها بمواد أخرى
تصويت

في البرواز