نقابي

جامعة البناء تطلب الدخول في مفاوضات في جانبيها المالي والترتيبي

طلبت الجامعة العامة للبناء والأخشاب من الجامعة الوطنية للبناء ومن الجامعة الوطنية لمقاولي البناء والأشغال العامة والغرفة الوطنية لجارة مواد البناء والخشب والمواد الفولاذية، الدخول في مفاوضات من اجل مراجعة الاتفاقيات المشتركة في مختلف القطاعات الذكورة .

 وقال الاخ الطيب البحري الكاتب العام للجامعة العامة للبناء والاخشاب في تصريح لشعب نيوز ان المقدرة الشرائية للعمال في قطاع البناء والأخشاب، مثلما هو الحال لبقية عمال القطاع الخاص، تدهورت بشكل كبير لدرجة ان الأجور أصبحت لا تكفي لتوفير الحد الأدنى الضروري من الأساسيات كالأكل واللباس والنقل. وبيّن البحري ان الدولة عجزت تماما أمام سماسرة التهريب والمضاربين الذين أشعلوا لهيب الأسعار عبر التحكم  في مسالك التوزيع.

وقال ان الوضع يستدعي الدخول في مفاوضات تعديال المقرة الشرائية للعمال. وأكد البحري ان تعديل المقدرة الشرائية من شانه أن ينعكس على واقع المؤسسة. وشرح البحري ان انه لا يمكن ان نطالب العمال  بالإنتاج والإنتاجية عندما يكابدون بجهد دون لتمكن من توفير الضروريات وعندما يعانون من النقل المتهرئ وعندما يكونون غير قادرين على تدريس أبنائهم وعلى علاج أفراد عائلاتهم.

وبين الخ البحري ان المراجعة مطروحة من اجل تجاوز التقادم في القوانين مشيرا إلى العديد من الفصول في الاتفاقيات القطاعية المشتركة تعود إلى عقود من الزمن وهي تتحدث حول مواد لم تعد موجود وتنظم مهن اندثرت. وقال ان البعض من الاتفاقيات تضمنت منحا بالملاليم ومنها مثلا منحة الغبار التي تقدر ب80 مليم يوميا؟؟؟. وتمنح هذه المنحة لتعويض العمال عن تردي لوضع الصحي نتيجة تعرضهم بصفة مستمرة لغبار المقاطع.

وقال الاخ البحري ان طلب الدخول في مفاوضات ياتي ايضا في اطار تجسم اتفاق سبتمبر 2018 بين الاتحاد لعام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والذي نص على الدخول في مفاوضات اجتماعية في جانبيها الترتيبي والمالي والدخول في مفاوضات حول قيمة الدرجة.   

ابو ابراهيم