نقابي

الاخ نور الدين الطبوبي :  قدر الاتحاد قول كلمة الحق  و رفض خطاب التخويف والتهديد

الشعب نيوز / أبو إبراهيم . قال الأمين العام للإتحاد نور الدين الطبوبي أن  الاتحاد العام التونسي للشغل  بما له من انتشار في كامل ربوع الوطن وما له من ممارسة ديمقراطية رأت ضرورة التشاور مع مختلف ابناء الاتحاد على مستوى الجهات.

وقال  الطبوبي ان الوطن ينادينا جميعا معتبرا ان الاتحاد تميز بالعقلانية وبروح المسؤولية وله مواقفه التاريخية التي لا يمكن حصرها في مربع المطلبية.

وقال الاخ الامين العام ان موقف الاتحاد كان دائما متناغما ولو يعيد التاريخ نفسه سيكون مع الثوار من اجل القضايا ولو يعيد التاريخ نفسه فان الاتحاد سيكون مساندا لانتفاضة شباب تونس في 25 جويلية لان الاتحاد لا يمكن الا ان يكون الى جانب ابناء الشعب والى جانب الخيارات التي تخدم مصلحة الشعب وتكرس انسانية الانسان. وذكر الاخ الامين العام بموقفه يوم 25 جويلية عندما قال خلال زيارته لقبر الشهيد محمد البراهمي ان التوقيت قد انتهى نتيجة تعفن الواقع وتراكم الازمات وقد كان يعي ما يقول مؤكدا ادراك قيادة الاتحاد للحظة التاريخية.

وقال ان الاتحاد لا يكون مع الاشخاص بل مع البرامج والتوجهات وقال ان قدر الاتحاد عبر تاريخه ان يقول كلمة الحق وان يدفع ثمن ذلك لان كلمة الحق تزعج الحكام مؤكدا انه كان من المفترض ان تفخر الحكومات بوجود منظمة قوية لا ان تهاجمها.

وشرح الاخ الامين العام ان الاتحاد على يسار ارباب العمل والحكومات وهو من يدافع عن المسحوقين اجتماعيا.

وانتقد الاخ الامين العام الخطاب الذي يقسم التونسيين مؤكدا ان البلاد لا تبنى الا بالتاخي والتشاركية لان لا احد يمتلك الحقيقة وفسر الاخ الامين العام ان للإتحاد تكتيكاته و برامجه التي سيفعلها من اجل مصلحة الشعب.

وقال الاخ نور الدين الطبوبي ان الاتحاد لا يقترح نفسه بديلا للحكم بل يؤمن بالصندوق وبكلمة الشعب مشيرا الى ان الممارسة الديمقراطية عبر الصندوق يعني الرقابة الدائمة وليس التفرد بالرأي.

واعتبر ان هيبة الدولة لست عبر القمع وبالاعتداء بل عبر الانجاز وخدمة مصلحة المواطنين.

وقال ان الخلاف مع الحكومة ناتج عن غياب الصدق في التعامل والبحث عن تبرير البرامج اللاشعبية ومحاولات التقاط صور مع قيادات الاتحاد للتسويق لتوافق كاذب. وقال ان المفترض في الحكومة هو العمل على  حل مشاكل الشعب ولكن كل حكومة تأتي الى تونس تقوم بسياسة دعاية قائمة على ثلب الناس في مواقع التواصل الاجتماعي وتنفق المال العام لتكوين شبكات ثلب وقال ان الواقع اثبت صحة موقف الاتحاد من الدعوة الى الحوار الصوري مؤكدا ان الرفض كان من اجل الدفاع عن صورة وتاريخ المنظمة.

وقال  الطبوبي ان من شاركوا الحوار وخونوا من لم يحضروا وخونوا الاتحاد وقالوا ان القطار قد انطلق ومؤكدا ان الجميع يعلم علم الى اين وصل القطار.

وقال الاخ الامين العام ان الاتحاد مستهدف من المعارضة التي تتهمه بانقاذ السلطة ويتعرض من الهجوم من قبل السلطة التي تعتبره يخدم مصلحة المعارضة مؤكدا ان الاتحاد وضع اليد في اليد مع الرابطة الوطنية لحقوق الانسان وعمادة المحامين التونسيين من اجل تقديم برنامج انقاذ بديل على العنف والتناحر وانهيار الدولة.

وقال ان الاتحاد يقوم بدوره التاريخي ولن يتراجع عن ذلك ولا يخشى ايا كان ولا يقبل ان يهدده ايا كان كما لن يسمح بالانهيار وشدد على ان الاتحاد لن يفتك دور مؤسسات الدولة ولا مكان الاحزاب بل سيقدم بديليه لانقاذ البلاد في ظل تنافر بين كافة الفاعلين السياسيين وقال ان الاتحاد سيضع مبادرته وسيدافع عنها.

في المجلس الجهوي للشغل بباجة: نقاشات واقتراح البدائل لانقاذ تونس

 

قال الاخوة النقابيون اعضاء المجلس الجهوي للشغل بباجة المنعقد اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 برئاسة الاخ عبد الله العش الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الهجرة ان الانقاذ مطروح بقوة نظرا لحالة التعفن التي بلغتها كل القطاعات من التربية والصحة والنقل نتيجة الخيارات الخاطئة.

وقال بعض الاخوة المتدخلين ان انقاذ تونس ضروري وان الانقاذ يتم من العصابات واللوبيات ومن البرامج اللاشعبية ومن الفاسدين.

وانتقد عدد من المدخلين الخطاب الرسمي الذي لا يقدم حلولا بل يقسم التونسيين ويهاجم الخصوم دون بدائل وتحدث الاخوة المتدخلون عن الازمة الاقتصادية وانعكاساتها على الوضع الاجتماعي مؤكدين ان غياب المواد الاستهلاكية وعجز الدولة عن توفير الاساسيات.

وانتقد الاخوة النقابيون قانون المالية معتبرين ان مروره سيكون كارثيا على الاقتصاد وعلى المقدرة الشرائية مما يزيد في تفقير الشعب.

وقال عدد من المتدخلين انه من الضروري النضال من اجل التصدي للقانون واعادة صياغته وفق توجهات جديدة تخدم مصلحة العمال والشعب التونسي. وقدم الاخوة النقابيون عدة مقترحات ميدانية ونضالية من اجل تفعيل المبادرة.‎

الأخت سهام بوستة : 25 جويلية مسار شعبي لا يمكن احتكاره

قالت الأخت سهام بوستة الامينة العامة المساعدة المسؤولة عن قسم التكوين خلال المجلس الجهوي للشغل بباجة المنعقد اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 ان هذا المجلس الجهوي يأتي في اطار خطة عمل تقوم على عقد الاجتماعات الجهوية مع النقابيين للتشاور والنقاش تتوج بهيئة ادارية وطنية تقدم برنامج الانقاذ.

وقالت ان الاتحاد قام بدوره الوطني التاريخي في مختلف مراحل تاريخ البلاد وسيقوم بدوره ومهمته في انقاذ تونس ودعت الى ضرورة وقف الخطاب المسند الى ضمير الغائب وقالت ان مقاومة الفساد لا يجب ان يبقى شعارا بل يجب ان يفعل على ارض الواقع مشيرة الى ان الظروف كانت مواتية ولكن البلاد لن تشهد اي تقدم.

واعتبرت الاخت سهام بوستة ان 25 جويلية مسار شعبي شارك فيه الاتحاد ولا يمكن نسبته إلى أحد أو احتكاره.

وقالت ان الخطاب السياسي لا يخدم مصلحة البلاد ولا يخدم التنمية وقالت ان برنامج اصلاح الاقتصاد والفلاحة مفقودة وانه لا توجد اي برامج لانقاذ الصحة والتعليم والمؤسسات الاقتصادية وبينت الواقع يستوجب الافعال لا الخطابات التقسيمية وقالت انه من المهم الاستماع الى النقابيين لوضع الخطة والتصور.

الاخ عبد الله العش : الوضع محرج  والاتحاد مؤمن بدوره في انقاذ الوطن

قال الاخ عبد الله العش الامين العام المساعد المسؤول عن  قسم الهجرة والتونسييين بالخارج ان اللحظة التاريخية صعبة مبرزا ان الاتحاد العام التونسي للشغل سيقوم بدوره كاملا وبين ان المنظمة ساهمت في مقاومة الاستعمار وقدمت الشهيد الرمز الوطني فرحات حشاد واعتبر ان الاتحاد قام بكامل دوره التاريخي خلال الثورة .

وقد كانت الاتحادات الجهوية والمحلية حاضنة للثورة وللشباب الثائر كما لعب دوره الوطني خلال الحوار الوطني وقال ان الاتحاد هو الابن البار وقد كان اكبر قوة مقاومة للحكم خلال السنوات العشر التي تلت الثورة ومنها احداث 04 ديسمبر التي كانت تهدف الى الاستيلاء.

وفسر الاخ الامين العام المساعد ان الاتحاد اعتبر يوم 25 جويلية  فرصة من اجل الاصلاح والتخلص من نتائج العشرية السوداء شرط التشاركية واحترام الديمقراطية.

واكد ان الوعود التي تم اطلاقها لم تحقق في الواقع وحل محلها التفرد بالراي وتجميع السلطات والعجز عن حل الاشكاليات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وهو امر لا يقبله الاتحاد.

وذكر الاخ عبد الله العش بموقف الاتحاد قبل 25 جويلية بساعات عندما ذكر الاخ نور الدين الطبوبي الامين العام لاتحاد العام التونسي للشغل يوم 25 جويلية ان التوقيت قد انتهى وذلك صبيحة يوم 25 جويلية عندما كان يزور قبر الشهيد محمد البراهمي وهو ما يعني وعي القيادة باللحظة التاريخية وذكر بمجمل مواقف الاتحاد من مختلف المحطات السياسية منها الحوار التشاوري والاستفتاء على الدستور.

وتحدث الاخ الامين العام المساعد ان الاتحاد شريك في البلاد ولا يمكن لاحد ان يحدد له مربع وبين ان الاسعار المرتفعة والتدهور الرهيب للمقدرة الشرائية التي قد تبلغ 40 بالمائة.

وقال انه من المفترض ان تعمل الحكومة على تحسين مستوى عيش الناس وليس على جمع الموارد بسياسة الجباية.

وانتقد تمسك الحكومة بتوصيات النقد الدولي وانتهاجها لسياسات لا شعبية .

واكد الاخ عبد الله العش ان النقابيين يستعدون للدفاع عن البلاد مشددا على إستقلالية القرار النقابي مؤكدا ان الاتحاد مؤمن بدوره.

وبين الاخ العش ان موقف الاتحاد لا يعجب القائمين على السلطة وهو ما يبرز من خلال الهجمات ومحاولات الارباك التي لن تجدي نفعا في اثناء دفاع الاتحاد المستميت عن الخيارات الشعبية.

و بين ان الاتحاد يقوم بمهمته الوطنية مؤكدا ان الاتحاد لن يخدم اي اجندا سوى اجندا الشعب التونسي وقال ان مجالس الجهات التي ستنعقد لن تطرح القضايا الجهوية بل ستطرح القضايا الوطنية مشيدا بجهة باجة التي تزخر بالمناضلات والمناضلين النقابيين التي كان لها دور تاريخي كبير في الدفاع عن الاتحاد والبلاد.

 

الاخ عبد الحميد الشريف كاتب عام إتحاد باجة  : الوضع معقد والنقابيون سيقولون كلمتهم

قال الاخ عبد الحميد الشريف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بباجة   في اجتماع المجلس الجهوي للشغل بالجهة المنعقد اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 برئاسة الاخ عبد الله العش الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الهجرة والعمال وتحدث عن دعم النقابيين في الجهة للقيادة النقابية التي منحوها الثقة مشددا على ان الاتحاد منظمة وطنية مستقلة وقال ان النقابيين في الجهة يعملون مثل خلية نحل من اجل الدفاع عن العمال وتجسيد مواقف الاتحاد وبين الاخ الكاتب العام ان الشعار المرفوع يلخص هدف انعقاد المجلس الجهوي وهو انقاذ تونس وتحدث عن استهداف الاتحاد من عديد الاطراف.

وقال ان الوضع اصبح محرجا نتيجة الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مبرزا انها تفاقمت بعد قانون المالية الذي تمت صياغته بصفة فردية مؤكدا ان الاتحاد لم يشارك في صياغة برنامج يثقل كاهل الاجراء.

وقال ان الدعم قد رفع فعلا على الكثير من المواد مشيرا الى ان ذلك اضر المقدرة الشرائية للاجراء.

وبين الاخ عبد الحميد الشريف ان اللحظة تاريخية ووطنية تستوجب تأجيل كل القضايا الجهوية والتركيز على مناقشة برنامج الانقاذ الشامل مؤكدا ان الجميع ينتظر كلمة النقابيين والمقترحات التي سيقترحونها لانقاذ تونس.

المجلس الجهوي لإتحاد باجة : حب تونس يسكننا وانقاذها واجبنا

الشعب نيوز / أبو إبراهيم .  ينعقد اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 المجلس الجهوي لإتحاد الشغل بباجة  تحت شعار "حب تونس يسكننا وانقاذها واجبنا" برئاسة الاخ عبد الله العش الامين العام المساعد المسؤول عن قسم الهجرة والعمال التونسيين بالخارج وبحضور الاخت سهام بوستة الامينة العامة المساعدة المسؤولة عن قسم التكوين النقابي والتثقيف العمالي والاخ عبد الحميد الشريف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بباجة .

ويأتي هذا الاجتماع في اطار التشاور مع النقابيين والعمال في مختلف الجهات من اجل بلورة تصور لبرنامج الانقاذ الشامل الذي يعتزم الاتحاد العام التونسي للشغل وشركائه طرحه في قادم الايام.