نقابي

الجامعيون يعدون خطة نضالية بداية من سبتمبر القادم و ملفات عديدة على المحك

الشعب نيوز / أبو خليل - انعقدت يوم السبت 10 جوان 2023 الهيئة الإدارية القطاعية للجامعة العامة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي تحت إشراف الأخ عبد الله العشي الأمين العام المساعد المسؤول عن الهجرة والتونسيين بالخارج للنظر في مشاغل القطاع ومطالبه المضمنة في اللائحة المهنية بتاريخ 24 سبتمبر 2022 وكذلك لتقييم المسارين التفاوضي والنضالي خلال السنة الجامعية 2022-2023 و اقتراح خارطة طريق للأشكال النضالية الممكنة خلال السنة الجامعية 2023-2024.

وحيث شدّد أعضاء الهيئة الإدارية عن تمسكهم بالمطالب المهنية للقطاع والتزامهم بمواصلة العمل من أجل تحقيقها، فإنهم يعبرون عن اعتزازهم بالانتماء للاتحاد العام التونسي للشغل وتمسكهم بوحدتهم وحرصهم على رص الصفوف بغية التصدي لكل محاولات النيل من منظمتنا العتيدة .

كما ثمنوا المكسب النوعي المتمثل في حصولهم على الموافقة النهائية من سلطة الإشراف لبعث تعاونية خاصة بهم تحت مسمى "تعاونية التعليم العالي والبحث العلمي".

وطالبوا باستئناف التفاوض في بقية المطالب الواردة باللائحة المهنية المؤرخة في 24 سبتمبر 2022 والتزامهم بالنضال من أجل تحقيقها انطلاقا من مبدأ ترتيب الأولويات وعلى رأسها زيادة المبرزين المتخلدة منذ سنة 2019 ومراجعة منحة العودة الجامعية واكدت الهيئة الإدارية رفضها ومقاطعتها كل المشاريع المسقطة على غرار منشور التأهيل و مقترح الانتخابات ومراجعة برامج تدريس المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية التي لا تقوم على مبدأ تشاركيّة فعلية بين سلطة الإشراف والجامعة العامة لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي.

وجددوا مطالبتهم بالتسريع في تفعيل ما تم الاتفاق عليه مع سلطة الإشراف خلال جلسة التفاوض ليوم 6 أفريل 2023 الخاصة بشبكة المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية و العمل على استكمال تركيبة لجان الانتداب والترقية بعنوان 2020 والشروع في فتح خطط المناظرة واحترام الحاجيات التي ستعبر عنها الهياكل البيداغوجية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد تم اقرار اعتماد مبدأ التدرّج في إقرار كل الأشكال النضالية المتاحة منذ مفتتح السنة الجامعية بالتشاور مع القواعد النقابية مع السعي إلى تبني نضالات نوعية فعالة وناجعة.

و تم الانفاق على بعث لجان تقييم وتفكير وعمل فيما يخص القانون الأساسي والأمر الانتخابي وكل المسائل القانونية ذات الصلة بالقطاع.