آخر ساعة

حوار معمق للفنانة التونسية هند صبري تجريه معها مديرة مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة

القاهرة/ وكالات - في اطار مهرجان الجونة السينمائي الذي ينتظم من 13 الى 20 اكتوبر القادم، تنضم الفنانة والمنتجة التونسية الشهيرة هند صبري، إلى المديرة الفنية للمهرجان ماريان خوري، في حوار للتعمق في مسيرتها الفنية المبهرة، التي تمتد لأكثر من 25 عامًا.  

فقد فازت هند بجائزة أفضل ممثلة لأكثر من 30 مرة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، أول مرة كانت في سن الخامس عشر في مهرجان قرطاج السينمائي. وفي عام 2019، حصدت جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم التونسي «نورا تحلم» في 3 مهرجانات هي: مهرجان كان السينمائي، ومهرجان قرطاج السينمائي، ومهرجان الجونة السينمائي. كما فازت بجائزة أفضل ممثلة 5 مرات عن دورها المذهل في الفيلم المصري «أسماء» عام 2011.

ومن أشهر أعمالها أيضًا: فيلم «كيرة والجن» و «الفيل الأزرق 2» وكلاهما من أكثر الأفلام تحقيقًا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية. ومؤخرًا، خطت هند نحو عالم الإنتاج وصناعة المسلسلات، إذ أطلقت مسلسل «البحث عن علا»، من مسلسلات «نتفليكس الأصلية» الأكثر شعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي عام 2023، قامت هند ببطولة فيلم «بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي.

الى ذلك، كشف مهرجان الجونة السينمائي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم عن تفاصيل دورته السادسة وبرنامج المحاضرات والحلقات النقاشية والورشات التي تقام ضمن فعاليات المهرجان.  

الحلقات النقاشية:

1- العرب في الخارج: إعادة رسم صورة الشرق عالميًا. 2- صناعة الأفلام المؤثرة: الأفعال أبلغ من الأقوال - بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 3- السرد القصصي والمناخ: تحطيم القوالب النمطية - بالتعاون مع هيرستوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان. 4- ما وراء الحدود: الإنتاج المشترك على مستوى العالم. 5- أبعد من الخيال: الغوص في الملكية الفكرية والذكاء الصناعي. 6- عشر سنوات من دور العرض المستقلة وبناء المجتمع - بالتعاون مع شبكة «ناس». 7- السينما المصرية: أين نحن الآن وأين نذهب من هناك؟. 8- بناء الشخصيات عبر الأزياء: حلقة نقاشية تفاعلية بالتعاون مع «كونكريت» 9- الشركات في الثقافة: كيف يمكن للقطاع الخاص دعم القطاع الثقافي؟

الورشات:

1- مختبر «راويات» للإرشاد لصانعات الأفلام: بالتعاون مع «فيلم إندبندنت» والسفارة الأمريكية. 2- سلامة النساء في صناعة السينما: خلق بيئة عمل آمنة للممثلين: بالتعاون مع هيرستوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان. 3- سلامة النساء في صناعة السينما: إنشاء محتوى يراعي النوع الاجتماعي في الأفلام والدراما. 4 - ورشة عن الأفلام والطعام بالتعاون بين «نظرة للفنون والأفلام» و»خدمات آي إم إس» ومعهد غوتة في القاهرة. 5- تشكيل مشهد الملكية الفكرية المصرية: حوار مبتكر مع محمود عثمان. 6- برنامج كريتورز إنك أكسيليريتور بالتعاون مع كيوب إت كود. 7- الحراك داخليًا وخارجيًا: كيف يمكن للطبيعة أن تشكل مصدر إلهام للتحول داخل الفنانين.

جلسات التعارف:

تقدم نسخة العام الحالي من جسر الجونة السينمائي، جلسات التعارف المخصصة لتعزيز الروابط القيّمة داخل مجتمع صناعة السينما الدولي. تسلط هذه التجمعات الودية على مجموعات محددة من الشخصيات المؤثرة في الصناعة يوميًا. الهدف الأساسي هو تسهيل التواصل الهادف، وتشجيع تكوين علاقات وتعاون دائم. تسعى هذه الجلسات لبناء جسور دائمة بين الأطراف المؤثرة القادمة من خلفيات مختلفة على الصعيدين العالمي وداخل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتساهم هذه التفاعلات في نمو وإثراء المشهد السينمائي العالمي، مما يخلق فرصًا لازدهار الإبداع والتعاون.

للعلم، فان مهرجان الجونة السينمائي هو أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع، وربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين تعزيزًا لروح التعاون وتشجيعًا للتبادل الثقافي. إضافة إلى هذا كله، يلتزم المهرجان باكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة.