نقابي

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي: انطلاق عملية التصويت وتنافس شديد بين قائمتين مكتملتين

الشعب نيوز/ متابعات – وصل المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي المنعقد في الحمامات يومي 01 و02 أكتوبر 2023 برئاسة الأخ عثمان الجلولي الأمين العام المساعد للاتحاد الى آخر مراحله الإجرائية وهي الانتخابات الخاصة باختيار 11 عضوا للمكتب التنفيذي للجامعة و3 أعضاء للجنة المراقبة المالية.

وكعادته، لم يشذ مؤتمر 2023 عن قاعدة اشتهرت بها النقابة/ الجامعة العامة للتعليم الثانوي وهي التنافس الشديد بين المترشحين الذي يتقدمون غالبا في شكل قائمة او بصفة مستقلة.

وباعتبار عدد منخرطي الجامعة، فان مكتبها التنفيذي يتركب حسب قوانين الاتحاد من 11 عضوا من بينهم امرأتان على الأقل، فيما تتركب لجنة المراقبة المالية من 3 أعضاء من بينهم أمرأة.

على ضوء ذلك، ترشح في الجملة لعضوية المكتب 23 نائبا من بينهم 4 نساء وللجنة المراقبة المالية 6 نواب من بينهم أمرأتان. وبالطبع تقدم هؤلاء في شكل قائمتين، الأولى تحمل شعار "الصمود والثبات "وهي تضم عددا من أعضاء المكتب المتخلي الى جانب وجوه جديدة والثانية تحمل شعار" رد الاعتبار" وتضم هي الأخرى بعضا من المتخلين الى جانب عدد من الوجوه الجديدة. وتقدم مترشح وحيد بصفة منفردة.

المترشحون

تضم القائمة الأولى لعضوية المكتب التنفيذي أسماء كل من:

جودة دحمان   

فخري الصميطي   

رؤوف شخاري  

عبد الجليل بن بوبكر  

خالد لطيفي  

 شريفة المسعودي  

فريد الفداوي  

سيد الفارسي  

منتصر بن رمضان  

محمد بليلي  

وحيد الهنودي.

وتضم لعضوية لجنة المراقبة المالية أسماء كل من:

 فوزي السايبي  

ماجدة بن نصر  

محمد الدبابي .

أما القائمة الثانية فتضم لعضوية المكتب التنفيذي فتضم أسماء كل من :

محمد الصافي

مبروك التومي    

 - شهرزاد الرضواني

 - نبيل الحمروني

 -توفيق العرباوي

 - سها ميعادي

 -الخمسي البرهومي

 -توفيق عبود

 -الصادق المحمودي

 - حاتم هاني

 - نور الدين رويس

وتضم لعضوية لجنة المراقبة المالية:

 -علي بنادول

 - هندة الماجري

طارق عليبي.

أما المترشح المنفرد فهو عادل حمّي.

وقد دعت رئاسة المؤتمر كافة الاخوات والاخوة المترشحين واحدا/ة الى المثول أمام عموم المؤتمرين للتعرف عليهم وذلك قبل اخلاء القاعة من جميع من فيها وتمكين لجنة الانتخابات المنتخبة من المؤتمرين والفريق الاداري للاتحاد لاعداد التراتيب اللازمة.

صور أخر ى للحدث  تجدونها في: https://www.facebook.com/UgttPressGroup/

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي:   الأخ عثمان الجلولي: الوحدة مهمة،ضمن خيارات المنظمة

 الشعب نيوز/ أبو ابراهيم -  صور منتصر العكرمي - قال الأخ عثمان الجلولي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الحماية الاجتماعية والاقتصاد، رئيس مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي  ان الوحدة النقابية لها عدة أوجه ومستويات وسياقات ومنها الوحدة ضمن المنظمة اي في سياق تصور نقابي وطني عام يكون فيه نضال كل قطاع جزء من نضال شامل لتحسين واقع العمال وقال إنه لا بديل للنقابيين عن وحدتهم وتضامنهم.

وتحدث الأخ عثمان الجلولي في تعقيبه على تدخلات المؤتمرين عن وجود تصورات وقراءات مختلفة ومتعددة داخل الاتحاد العام التونسي للشغل وقال إن طرح التصور والرأي يجب أن يتم داخل الاطر . واعتبر الأخ الأمين العام المساعد انه من الضروري الاخذ بعين الاعتبار بكل العوامل المؤثرة في الوضع العمالي والنقابي من أجل أن تكون القراءة او التقييم موضوعيا. وتحدث الأخ الأمين العام عن غلق باب الحوار من طرف السلطة وهو ما أضر بقضايا العمال.

وكان الاخوة أعضاء المكتب التنفيذي المتخلي للجامعة العامة للتعليم الثانوي قد تفاعلوا مع مختلف الملاحظات المقدمة من طرف النواب وقدموا بسطة عن المسار النضالي للقطاع عبر مختلف محطاته ودعوا الى مزيد النضال خلال الفترة القادمة كما دعوا الي أهمية الوحدة.

 نقاش اللوائح في مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي

 الشعب نيوز/ أبو ابراهيم - ناقش نواب المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي مشاريع اللوائح التي أعدتها اللجان الخاصة بها وهي اللائحة العامة واللائحة المهنية واللائحة الداخلية ولائحة الصراع العربي الصهيوني ولائحة السياسة التربوية.

وتمثل اللوائح مرجعا مهما للمكتب التنفيذي الجديد للجامعة العامة للتعليم الثانوي في تحديد خطة العمل والاولويات النضالية والمواقف من مختلف القضايا المطروحة.

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي: ضرورة ان يكون للاساتذة دور اساسي في إصلاح التعليم

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم -  انطلقت منذ قليل أشغال اليوم الثاني -02 اكتوبر2023- من فعاليات المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي المنعقد برئاسة الأخ عثمان الجلولي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الحماية الاجتماعية والاقتصاد غير المنظم.  

ففي اطار النقاش العام، أشار عدد من الاخوة الى أهمية حسن إدارة التنوع والخلاف وتاطيره ضمن هياكل القطاع وجعل الاختلاف مصدرا للقوة.

وتحدث الاخوة النواب عن ضرورة ان يكون للاساتذة عبر الجامعة العامة للتعليم الثانوي دور اساسي في إصلاح التعليم وعبروا عن رفضهم لمحاولة الالتفاف حول هذا الدور .واعتبر عدد من الاخوة النواب ان الاستشارة لا يمكن أن تعوض او تلغي دور الفاعلين في التعليم الثانوي.

وحمّل عدد من النواب السلطة طيلة السنوات المنقضية مسؤولية تردي الوضع في المرفق العام وتفقير المربي عبر السياسات الليبرالية المتبعة واعبروا انه من الواجب النضال ضد السياسات التي تستهدف المدرسة العمومية واعتبر عدد من النواب انه من الضروري إسناد قطاع التعليم الأساسي في إطار التضامن النقابي وعبروا عن رفضهم لتواصل اقتطاع أجور ثلاثة آلاف مربي.

وقد حضرت القضية الفلسطينية وقضايا التحرر الوطني في عديد التدخلات التي انطلقت منذ امس وأكد عدد من المتدخلين على رفض نتائج العولمة وما فرضته من خيارات ليبرالية تعصف بمكتسبات الشعوب .

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي: النواب يناقشون أوضاع الاساتذة ويدعون الى مراجعة منظومة التأجير

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم -  صور منتصر العكرمي - تم منذ قليل فتح باب النقاش العام ليتدارس خلالها الاخوة نواب المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي مختلف القضايا المطروحة. وفي هذا الاطار، قال عدد من الاخوة نواب المؤتمر المنعقد اليوم برئاسة الأخ عثمان الجلولي الأمين العام المساعد المسؤول عن الحماية الاجتماعية، ان التعليم العمومي يشهد حالة سيئة نتيجة السياسات الليبرالية.

وبينوا ان المدرسة العمومية تشكو ضعف التجهيزات ونقص اطارات التدريس وقالوا إن النضال يجب أن ينكب على الإصلاح التربوي تجسيدا لشعار مدرسة شعبية، ثقافة وطنية. وثمن عدد من الاخوة النواب جهد الجامعة العامة خلال الفترة النيابة المنقضية كما دعوا الى ضرورة تقييم المدة النيابية واتخاذ الخطوات النضالية التي من شأنها تطوير واقع المربي

واعتبر عدد من النواب ان الاستاذ فقد مقدرته الشرائية نتيجة الغلاء والتضخم وهو ما يفرض النضال والوحدة خلال الفترة القادمة من أجل تحقيق مكاسب جديدة للمربي كشرط لانقاذ وتطوير المدرسة العمومية.  

واعتبر عدد من الاخوة المتدخلين ان الوحدة ضرورية مؤكدين انها تقوم علي مضامين ستصاغ خلال المؤتمر. ودعا عدد من الاخوة النواب الى ضرورة إصلاح منظومة التاجير لضمان عمل لائق للمدرسين بما من شأنه الارتقاء بالوضع المادي للمدرسين. واعتبروا انه من الممكن تنظيم جهد مشترك بين مختلف القطاعات في الوظيفة العمومية من أجل مراجعة منظومة التاجير.

هذا وتتواصل النقاشات وتطارح التصورات وسنوافيكم بمزيد التفاصيل.

صور أخرى للحدث تجدونها في: https://www.facebook.com/UgttPressGroup/

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي: المصادقة على التقريرين المالي والادبي

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم -  صور منتصر العكرمي - صادق المؤتمر العادي للجامعة العامة للتعليم الثانوي المنعقد اليوم الأحد 1 أكتوبر 2023 برئاسة الأخ الأمين العام المساعد عثمان الجلولي علي التقريرين المالي والادبي.

مؤتمر جامعة التعليم الثانوي: اليعقوبي والمهوك يقدمان التقرير الادبي ويرصدان تاثير الازمة الاقتصادية على الشأن التربوي

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم -  صور منتصر العكرمي - قال الأخ لسعد اليعقوبي الكاتب العام المتخلي للجامعة العامة للتعليم الثانوي ان مؤتمر الجامعةينعقد في سياق لحظة تاريخية دقيقة ومفصلية يمر بها القطاع و المنظمة الشغيلة.

 واضاف خلال تلاوته التقرير الأدبي المقدم الى مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي المنعقد اليوم 01 اكتوبر 2023 تحت شعار "استقلالية ديمقراطية وحدة " ان اللحظة التاريخية لا يمكن فصلها عن السياق التاريخي عالميا واقليميا وقطريا. وهو سياق يتسم بتشابك العوامل الاقتصادية والاجتماعية وتأثيرها على الواقع. واعتبر ان هذه العوامل تطرح على المؤتمر التحليل والنقد البناء والنقد الذاتي والاستشراف ليكون بذلك مؤتمرا رياديا كما كان دائما. وقال إن الانتماء الى المنظمة يقتضي من الجميع، كل حسب موقعه من المسؤولية القطع مع التذييت والتفصي من نتائج فعل هو نسبي ولكنه سليمم انطلاقا من الواجب القيمي والأخلاق والنضالي.

وقدم الأخ لسعد اليعقوبي بسطة عن اهم المحطات في النشاط النقابي في المدة النيابية المنقضية والتي تضمنت احترام دورية الاجتماعات والتواصل مع مختلف الهياكل ومواكبة مؤتمرات النيابات الأساسية والمشاركة في التحركات النضالية الوطنية والقطاعية.

وفي الشأن الوطني، اعتبر الأخ لسعد اليعقوبي ان الفترة النيابة المنقضية لمكتب الجامعة قد تزامنت مع فترة من الصراعات في البلاد وصلت حد تعثر تشكيل حكومة حتى تاريخ 25 جويلية 2021 حيث عقبت الحركة سلطة عجزت الى اليوم عن تحقيق الحد المطلوب من الاستقرار السياسي القادر على ضمان الجدوى والفاعلية في الاداء الحكومي والتعاطي الامثل مع مختلف الملفات المطروحة.

وانتقد الاح لسعد اليعقوبي تواصل السياسات النيوليبرالية القائمة عل منوال تنمية مجحف يستهدف اساسا كل المرافق العمومية وفي طليعتها المرفق التربوي كما يدفع نحو سلعنة خدماتها. وذكر ان الوضع الاقتصادي يتسم بالازمة الناتجة عن حقبة الفساد والافساد وتغول اللوبيات والكارتالات الاحتكارية المهيمنة على الاقتصاد الوطني. وجاء في التقرير الأدبي ان العوامل السياسية والاجتماعية والصحية قد أثرت على الجانب الاجتماعي مما ادي الى انتشار الفقر وارتفاع البطالة ورداءة الخدمات العمومية وتفاهم مظاهر الجريمة كما ادت الازمة الاقتصادية الي تحلل الطبقة الوسطى واندثارها واحتدام التمايز الطبقي بين اقلية فاحشة الثراء واغلبية مسحوقة تحت براثن الفقر.

واعتبر التقرير الأدبي ان الحكومة اتخذت في التعامل مع الشأن النقابي مسلكا تميز بالالتفاف على الاتفاقيات وضرب المكتسبات الحاصلة وغلق باب التفاوض.

من جهته، تحدث الأخ أحمد المهوك عضو الجامعة المتخلي خلال تلاوة جزء من التقرير الأدبي عن الوضع النقابي الداخلي قطاعيا ووطنيا وأشار الى أهمية المسألة الوطنية وأن التخلص من الاستعمار بجميع اشكاله يعتبر أولوية حيث تمثل المسألة الوطنية والتحرر الوطني ثابتا من ثوابت القطاع وارثا نضاليا واخلاقيا.

وتطرق الأخ المهوك الى العلاقات الخارجية مؤكدا أهمية التضامن العمالي الأممي الذي يمثل قيمة مثلى، وابرز في جانب آخر من التقرير النشاط الاعلامي للجامعة العامة للتعليم الثانوي والنشاط الدراسي والثقافي والرياضي.

اليوم مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي وهذه قائمة المترشحين

الشعب نيوز/ أبو خليل - يترأس الأخ عثمان الجلولي الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الحماية الاجتماعية والقطاع غير المنظم صباح اليوم الأحد مؤتمر الجامعة العامة للتعليم الثانوي ويشرف الأخ الأمين العام نور الدين الطبوبي على افتتاح الأشغال التي تتواصل اليوم وغدا الاثنين . ويترشح لعضوية الجامعة 31 نقابيا من الثانوي وسيشهد المؤتمر نقاشات حول الوضع العام والوضع التربوي تنبثق منها لوائح تكون خارطة طريق المرحلة القادمة .  

ويتنافس على عضوية المكتب التنفيذي للجامعة نحو 30 من النقابيين والنقابيات فيما يلي قائمة فيهم:   

1. منتصر بن رمضان /  2. وحيد الهنودي

 3 . محمد البليلي / 4 .محمد بن سعد

5 . سيد الفارسي / 6. فخري الصميطي

7 . خالد لطيفي / 8. عادل حمي

9. جودة دحمان 10. شريفة مسعودي

11. حاتم هاني / 12. عبد الجليل بن بوبكر

13. شهرزاد الرضواني / 14. رؤوف شخاري

15. توفيق عبود / 16. نور الدين رويس

17. محمد الصافي/ 18.  خمسي البرهومي

19. رضا البركاوي / 20. حسان العرفاوي

21. الصادق المحمودي/ 22. فريد الفداوي

23. توفيق العرفاوي /24 .سها ميعادي

25.مبروك التومي / 26.  نبيل الحمروني

27.عادل عزيزي / 28.  طارق عليبي

 29.  ماجدة بن نصر   30 .سمير دعوثي

صور أخرى للحدث تجدونها في: https://www.facebook.com/UgttPressGroup/