ثقافي

مجالس نوادي السينما غدا بمدينة الثقافة: اي موقف للسلطة ومؤسساتها تاريخيا من حركة نوادي السينما ؟

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  

* 23  ناد الآن وبحث في تجديد اليات العمل

تنظم الجامعة التونسية لنوادي السينما بداية من يوم الغد الجمعة غرة مارس 2024  ندوة حول اعادة تشكيل النوادي في القرن الواحد والعشرين وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة وادارة العمل الثقافي بوزارة الشؤون الثقافية .

ويتضمن اللقاء الذي يتواصل الى يوم السبت بمشاركة عدة اطراف ونشطاء سابقين في نوادي السينما ورشات عمل حول تطوير آليات تنشيط النوادي وتوظيف التقنيات الحديثة في التصوير والعرض والتسويق مع طرح اسئلة حول واقع عمل نوادي السينما بعد اكثر من سبعين سنة على تاسيسها منذ 1949.

*عقود من الفعل الفني

 وعن اهمية هذه المجالس يرى غانم الشيحاوي واحد من النشطاء الميدانيين بين سوسة وحمام سوسة ومن بين 23 نادي من نوادي السينما الراجعة بالنظر للجامعة التونسية ان هذه المجالس في دورتها الثالثة ستركز على تقييم عقود الفعل الفني السينمائي منذ تاسيس الجامعة سنة 1949 وتحولات المراحل الثقافية والسياسية التي مرت بها بين سنوات ما قبل الاستقلال ومرحلة حكم الراحل الحبيب بورقيبة وبن علي ومرحلة الثورة .

ويضيف غانم الشيحاوي رئيس نادي سينما سوسة ان تاريخ الجامعة التونسية لنوادي السينما لا يقل اهمية في النضال السياسي والثقافي عن دور الاتحاد العام التونسي للشغل والتاسيس بين المتظمتين متقارب تاريخيا .

وسيتسائل غانم مع رفاقه في نوادي السينما غدا الجمعة وبعد غد السبت عن اليات المقاومة ومسايرة التحولات امام زحف التقنيات الحديثة في التصوير والمشاهدة بين الهواتف النقالة واللوحات الالكترونية والمحامل الرقمية والمنصات المختصة .

* تاريخية العلاقة بالسلطة

هذا الى جانب طرح اليات تحديث عمل النوادي والاطلاع على تجارب الاجوار من الجزائر والمغرب .يذكر ان جلسة الغد صباحا ستخصص لتاريخية الجامعة منذ التاسيس وفيها يحاظر عبد الكريم قابوس وقمر بن دانة ومحمد المديوني وفتحي الخراط حول :موقف السلطة ومؤسساتها من حركة نوادي السينما.