نقابي

الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة يحمل السلطات مسؤولية تردي الوضع الامني ويلوح بالاضراب العام

الشعب نيوز / صبري الزغيدي - كشف الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة عن تردي الوضع الاجتماعي منذ أشهر عديدة إثر توافد أعداد كبيرة لأفارقة جنوب الصحراء على معتمديتي العامرة و جبنيانة وما نتج عن ذلك من تبعات خطيرة في مختلف المجالات الصحية والبيئية والاجتماعية. 

وذكًر الاتحاد المحلي بأنه تابع هذا الملف وما يزال منذ خريف 2023 صحبة مكونات المجتمع المدني وعموم الأهالي في المعتمديتين وشارك في تحركات احتجاجية سلمية متنوعة وطرح الموضوع في جلسات مع السلطات المحلية والجهوية والتي كانت مخرجاتها تشير الى قرب إيجاد حلول جذرية لهذا الملف الشائك. 

مكتب الاتحاد المحلي لفت في بيان اصدره الى  غياب اي تقدم كبير بل تشير المعطيات والاحداث التي جدت في الأيام الأخيرة في العامرة و جبنيانة الى تفاقم الأمر والوصول الى مرحلة العنف والاعتداء  على الأشخاص والممتلكات الخاصة. 

 واكد الاتحاد المحلي للشغل أن رفض الأهالي في العامرة و جبنيانة للوجود المكثف للأفارقة لا علاقة له بأي نظرة عنصرية، بل وعلى عكس ذلك، يشهد جميع المتابعين على الطابع الإنساني المميز لتعامل الأهالي مع الوافدين، معبرا عن رفضه المبدئي لأي ممارسة للعنف مهما كان مأتاه.  

 وابرز الاتحاد المحلي  ان المقاربة الأمنية غير كافية وحدها للخروج من هذه الأزمة مطالبا  السلطات المعنية بإيجاد حلول جذرية تضمن كرامة الوافدين الأفارقة من ناحية والحق الطبيعي في الحياة الآمنة لعموم الأهالي من ناحية ثانية.  

ودعا اطياف المجتمع المدني وعموم الأهالي الى التحلي باليقظة وعدم الانجرار وراء كل ما من شأنه ان يؤجج الأوضاع، مؤكدا  حق الأهالي في الاحتجاج السلمي للمطالبة بحل جذري لهذه  القضية، وذلك بكل الأشكال النضالية المشروعة بما فيها الإضراب العام في صورة التمادي في المماطلة والتسويف.