آخر ساعة

يؤرقهن استغلال الوسطاء : العاملات الفلاحيات يقدمن تصورات لواقع عمل افضل ولائق

الشعب نيوز / ناجح مبارك - تواصلا لأنشطة الحملة التوعوية للتعريف بالعمل اللائق لتحسين ظروف العمل والمعيشة للنساء الريفيات وأرباب العمل في تونس، في سياق البرنامج المشترك لتسريع التقدم نحو التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية (JP RWEE) ،  نظمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة، خلال الاسبوع الاول من شهر  جويلية الورشة التكوينية الثانية بولاية القيروان بدار الشباب شارع فاس، لفائدة النساء العاملات بالقطاع الفلاحي وأرباب العمل وممثلين عن المجامع النسائية الفلاحية بالجهة.

* شواغل دائمة و شح المياه يعيق بعثهن للمشاريع 

 وتضمنت الورشة حوارًات ونقاشات حول المبادئ الأساسية للعمل اللائق والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، مع التركيز على طرح أهم المشاكل وإيجاد تصورات وحلول مستقبلية لها.

وناقشت المشاركات تحديات رئيسية مثل توحيد الصفوف بين مختلف النساء العاملات لوضع حد لجميع طرق الاستغلال الاقتصادي من طرف الوسطاء، بعث هيكل نقابي أو جمعية نسائية ريفية بقيادة النساء العاملات، إعادة بعث الانتاج بالأراضي الدوليّة، تشجيع المرأة الريفية ودعمها لبعث مشروع فلاحي خاص والنقص الحاد في الموارد المائية الذي يعتبر أهم عائق لبعث المشاريع الفلاحية والزراعية بالجهة.

* اي دور لهذه الادارات ؟

 وقد أشارت  خولة السبري، مشاركة بالورشة باعثة مشروع فلاحي، أن هناك تعجيز من قبل الإدارات المختصّة في بعث المشاريع الخاصّة للمرأة الريفية مع غياب الدعم في ظل الارتفاع المشطّ لأسعار العلف والمصاريف الأخرى القارّة كمعاليم الكهرباء وخلاص الأقساط البنكية. هذا وفي نفس السياق تتواصل الحملة التوعوية من خلال محامل اتصالية توعوية سيتم نشرها بوسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام.