نقابي

الإهمال يطال الضيعات الخصبة: غياب الدولة وضعف الاستثمارات يضع مصير العمال على المحك

يشهد قطاع الفلاحة في جهة القيروان وضعا معقدا نتيجة تراجع الاستثمارات وغياب الدولة وهو ما أدى الى اهدار إمكانات استثمار كبرى يمكن ان توفر مواطن شغل وان تخلق ديناميكية تنموية في الجهة وهو ما يمكن من تخفيف وطأة الازمة الاجتماعية في الجهة

وبهذا الصدد، قال الأخ السيد السبوعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان ان قطاع الفلاحة يعاني عدة إشكاليات على مستوى الجهة أبرزها غياب رؤية وتصور من طرف الدولة.

وذكر الأخ  العام في تصريح للشعب نيوز ان المشاريع الفلاحية تشهد تعثرات ونقصا كبيرا في الاستثمار وأشار في هذا الصدد الى ما حصل في ضيعة تيسالكو اذ قامت الدولة بسحب الترخيص من المستثمر دون ان تجد البدائل وقال ان مصير 120 عائلة على المحك ما لم تقم الدولة بالحاق المؤسسة بديوان الأراضي الدولية.

وبين الأخ السبوعي ان حسن استغلال الأرض المذكورة وعدد اخر من الضيعات سيمكن من خلق مواطن شغل ومن تعديل السوق. وفسر الأخ السيد السبوعي ان وضع الاراض الفلاحية في الجهة اصبح مشكلا نظرا لعدم مساهمة تلك المدخرات الطبيعية في التنمية وهو ما يضيع على جهة القيروان فرصة كبرى في الاستفادة من ضيعات شاسعة التي وقعت ضحية الإهمال. وفسر الأخ السيد السبوعي ان الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان بصدد التنسيق مع الجامعة العامة للفلاحة من اجل إيجاد الحلول والمقترحات كفيلة بإدماج مجمل الضيعات في ديوان الأراضي كضمانة لديمومتها وحسن توظيفها.

أبو ابراهيم