دولي

بوتين قد يكون كسب حربه ضد أوكرانيا وفرض على الغرب مراجعة موقفه منها ؟

يبدو ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد كسب الحرب التي أطلقها منذ 24 فيفري الماضي ضد أوكرانيا باعتراف أشرس أعدائه. ففي تصريحات مثيرة للجدل ومعاكسة للمواقف الأطلسية والغربية من الصراع في أوكرانيا، أو مقدمة لتحول كبير فيها، لم يستبعد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الجمعة، أن يطول أمد الحرب في أوكرانيا، ملمحا إلى احتمال ألا تنتهي هذه الحرب قبل نهاية عام 2023، أي بعد أكثر من عام ونصف من الآن.
وقال جونسون للصحفيين في العاصمة الهندية نيودلهي، حيث كان في زيارة لها: "المحزن هو أن احتمال فوز (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتن في هذه الحرب بات أمرا واقعا بالطبع".

وقد أثار تصريح جونسون حفيظة أوكرانيا، حيث قال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، تعليقا على تصريحات نظيره البريطاني، إن بلاده ستحقق النصر في القريب العاجل.
ويرى مراقبون أن تصريحات جونسون، الذين يعترونه من أكثرالمتشددين حيال موسكو في الكتلة الأطلسية والغربية، قد تكون بداية لمراجعة تلك الكتلة لسياساتها من الأزمة الأوكرانية، في ظل تداعياتها الجسيمة التي تضرب العالم بأسره.

وأشاروا إلى أنها أشبه بناقوس خطر كذلك، حيث يكاد يكون من المستحيل أن يتحمل العالم استمرار هذه الحرب لأكثر من سنة و8 أشهر كما يتوقع رئيس وزراء بريطانيا، والتي، في غضون أسابيع قليلة فقط من اندلاعها، أدخلت العالم في سلسلة أزمات اقتصادية وغذائية وطاقية لا تعد ولا تحصى، ناهيك عن تبعاتها على الأمن والسلم الدوليين.

وكالات