دولي

ايمانويل ماكرون يفوز بولاية ثانية لرئاسة فرنسا

[تحيين] رغم نسبة غياب زادت عن 28 بالمائة، تمكن ايمانويل ماكرون من الفوز بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي انتظمت دورتها الثانية الاحد 24 أفريل بنسبة 58.2 بالمائة من الاصوات.

وكان الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته، إيمانويل ماكرون، قد خرج منتصرا في آخر مناظرة رئاسية مساء الأربعاء الماضي بينه وبين مرشحة اليمين مارين لوبان.

واتفقت مؤسسات سبر الاراء التي اشتغلت على الموضوع على أن ماكرون كان أكثر إقناعا من منافسته حيث جاء في استطلاع مؤسسة إيلاب، أن 59 في المئة من المشاهدين  وجدوا ماكرون أكثر إقناعا من لوبان، وهي نسبة قريبة جدا من النسبة التي فاز بها في الدور الثاني.

كما كان استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة إيبسوس، توقع فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بولاية ثانية في الاقتراع الرئاسي الأحد 24 أفريل  بـ57.5 في المئة من الأصوات، مقابل 42.5 في المئة لمرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، بفارق 15 نقطة وهي توقعات قريبة جدا من النتائج المعلنة وهي 58.2 بالمائة لماكرون و41.8 بالمائة لمارين لوبان وفارق بـ16,4، معنى ذلك أن هامش الخطإ كان 0.7 بالمائة. 

وتوقع الاستطلاع مشاركة 73 في المئة من الناخبين في الجولة الثانية فيما جاءت النتائج بـ71.8 بالمائة أي بهامش خطإ قدره 1.2 بالمائة.