دولي

مؤسسات سبر الاراء تنجح في توقع نتائج الرئاسية الفرنسية بهامش خطإ قدره 0.7

نجحت مؤسسات سبر الاراء الفرنسية في توقعاتها الخاصة بنتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية في دوريه الاول الذي انتظم يوم 10 افريل وخاصة الثاني الذي انتظم الاحد 24 أفريل حيث قدمت أرقاما قريبة جدا من النتائج الواقعية.

فقد اتفقت مؤسسات سبر الاراء على أن ماكرون كان أكثر إقناعا من منافسته خلال المناظرة التي جرت بينهما الاربعاء الماضي، حيث جاء في استطلاع مؤسسة إيلاب، أن 59 في المئة من المشاهدين  وجدوا ماكرون أكثر إقناعا من لوبان، وهي نسبة قريبة جدا من النسبة التي فاز بها في الدور الثاني وهي 58.2 بالمائة أي ان هامش الخطإ كان 0.8 بالمائة.

كما كان استطلاع الرأي الذي أجرته مؤسسة إيبسوس، توقع فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  بولاية ثانية في الاقتراع الرئاسي الأحد 24 أفريل  بـ57.5 في المئة من الأصوات، مقابل 42.5 في المئة لمرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، بفارق 15 نقطة وهي توقعات قريبة جدا من النتائج المعلنة وهي 58.2 بالمائة لماكرون و41.8 بالمائة لمارين لوبان وفارق بـ16,4، معنى ذلك أن هامش الخطإ كان 0.7 بالمائة. 

وتوقع الاستطلاع مشاركة 73 في المئة من الناخبين في الجولة الثانية فيما جاءت النتائج بـ71.8 بالمائة أي بهامش خطإ قدره 1.2 بالمائة.

وللتذكير، فقد تمكن ايمانويل ماكرون من الفوز بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي انتظمت دورتها الثانية الاحد 24 أفريل بنسبة 58.2 بالمائة من الاصوات، مقابل 41.8 بالمائة لمنافسته مارين لوبان ونسبة امتناع قدرت بـ28.2 بالمائة.