نقابي

في انتظار ما ستسفر عنه الجلسة الصلحية التي تنعقد اليوم..الاضراب العام في قطاع المياه مازال قائما

افاد كاتب عام الجامعة العامة للمياه حسين الشارني في تصريح للشعب نيوز، ان الاضراب المزمع تنفيذه في قطاع المياه بداية من يوم غد الثلاثاء 7 جوان 2022 ويتواصل الى غاية 16 من الشهر الجاري أي تاريخ تنفيذ الاضراب العام في القطاع العام، مازال قائما موضحا ان الاضراب سيكون بساعتين يوميا.

وأضاف محدثنا انه لا تراجع عن الاضراب ما لم يتم امضاء أي اتفاق رسمي، معتبرا ان التعهدات الشفاهية وغير الموثقة لن يتم قبولها او اخذها بعين الاعتبار بالنظر الى انها غير مضمونة.

وقال الشارني انه من المنتظر ان تعقد اليوم في حدود منتصف النهار جلسة صلحية للنظر في جملة المطالب المطروحة وبناء على ما ستسفر عنه الجلسة سيقع اتخاذ القرار المناسب، اما بإقرار الاضراب والإبقاء عليه  في تاريخه المحدد، او إقرار تأجيله الى حين تفعيل ما سيتم التعهد به اليوم بشكل موثق.

واكد حسين الشارني ان اضراب قطاع المياه، تم اتخاذه بسبب مماطلة رئاسة الحكومة في التاشير بصفة نهائية على ملف فتح الافاق بصنف جديد (6+x) في شركة استغلال وتوزيع المياه، رغم مراسلة قسم الدواوين والمنشآت العمومية لها بتاريخ 4 ماي 2022، قصد استعجال النظر والتطبيق الفوري للاتفاق الصادر في الغرض على ان لا يتجاوز ذلك اجرة شهر جوان 2022.

وشدد محدثنا ان الاضراب الوطني بقطاع المياه الذي سينطلق بداية من يوم 7 جوان 2022 بكامل مصالح الشركة، اقره الطرف النقابي تنديدا بسياسة المماطلة والتسويف والبيروقراطية التي تنسف مصداقية التفاوض ومحاضر الاتفاق. وجدد الشارني مطالبتهم وتمسكهم بإلغاء المنشور 20 الذي تسبب في كل الإشكاليات المطروحة في قطاع المياه وفي غيره من القطاعات الأخرى.

وذكّر كاتب عام جامعة المياه ما تسبب فيه هذا التعطيل من إشكاليات مختلفة من ذلك ان 100 عون احيلوا على التقاعد دون التمتع بهذا الاستحقاق. وأضاف ان التعطيل تسبب أيضا في عدم تفعيل وتعطيل التصنيف الجديد لاعوان القباضة، الحراسة، أعوان التنظيف، المهندسين والمتصرفين طبقا لقائمة المسالك المهنية الجديدة.

وقال محدثنا انه تم تعطيل تطبيق مقتضيات النظام الاساسي الخاص وتعطيل تفعيل محضر اتفاق 28 ديسمبر 2021 والمتعلق بالترقية الاختيارية والمناظرات الداخلية بعنوان سنوات 2014 و2015 لاصدار البلاغ خلال شهر جويلية 2022.

واكد ان هناك تعمد لعدم تمكين الاعوان المنتدبين بالمناظرات الخارجية من التصنيف المهني المستوجب عند الانتداب وخاصة أصحاب شهائد امد وأصحاب شهادة الماجستير.

وشدد المتحدث على انه كانت قد صدرت سابقا برقية اضراب ولكن تم الاحتكام الى الصلح مع الاتفاق على تطبيق عديد النقاط على غرار ملف فتح الافاق في صنف جديد بحكم الترفيع في سن التقاعد، موضحا انه على مستوى الجامعة يحاولون إيجاد حلول لكل النقاط الخلافية او العالقة، لكن الاشكال الكبير يتمثل أساسا في رئاسة الحكومة خاصة بعد اصدار المنشور 20.

وقال انه على اثر اصدار هذا المنشور صار التلكؤ مقصودا والتسويف مقصودا ولا علاقة للامر بالمسائل المالية ولا الاجتماعية والاقتصادية.  وذكر بان لهم محاضر اتفاق منذ 28 ديسمبر 2021، تمت المصادقة عليها من قبل رئاسة الحكومة في 13 جانفي 2022، ومنذ ذلك الوقت لم يتم تطبيق الاتفاق المشار اليه متعللين باسباب واهية وغير مقنعة على غرار ما هو قانوني او اجرائي.

وأوضح حسين الشارني انهم حاولوا كجامعة الاعتماد اكثر ما يمكن على سياسة الحوار والتفاوض واللجوء قد الإمكان الى الحلول السلمية وتجنب الاضراب وما سينجر عنه من خسائر. ولهذا قبلوا بالجلسة الصلحية التي ستنعقد منتصف نهار اليوم.

حياة الغانمي