دولي

قطر تشتري 20 بالمائة من راسمال شركة فودافون مصر بـ 2,5 مليار دولار

أخبرت وكالة " بلومبرج " الأربعاء 19 اكتوبر أن قطر تجري محادثات متقدمة مع مصر لاستثمار نحو 2.5 مليار دولار، من خلال شراء حصص حكومية في شركات منها " فودافون" مصر. و في هذا الاطار، أن يحصل جهاز قطر للاستثمار على نحو 20% من أسهم فودافون مصر، وذلك من ضمن حصة الشركة المصرية للاتصالات فيها والبالغة 45%. و حصة الـ 20% ستسمح للصندوق السيادي القطري بأن يعين ممثلين له بمجلس الإدارة.

ويعتقد أحد الخبراء المرموقين في المجال أن دخول قطر عبر الصندوق السيادي لسوق الاتصالات المصري ليس الهدف منه استثمار مالي فقط، وإنما هناك جزء فني قد يظهر في تطور أداء فودافون مصر وتصدرها لتقديم خدمات متطورة مع الوضع في الاعتبار أن قطر من أوائل الدول العربية تشغيلا لتقنية الجيل الخامس.

كما يتوقع أن يتسبب إتمام الاستحواذ في تحريك المياه الراكدة بسوق المحمول وإشعال المنافسة من جديد بين الشركات الأربع,

وتمتلك مجموعة فودافون البريطانية 54.9% من أسهم شركة فودافون مصر، فيما تمتلك المصرية للاتصالات الحكومية نحو 45% منها منذ 2017.وكانت مجموعة فودافون العالمية، أعلنت في نوفمبر الماضي، موافقتها على نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى شركتها الجنوب أفريقية "فوداكوم".

 رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر، قال ، إن إتمام عملية نقل حصة فودافون العالمية في وحدتها بمصر لشركة فوداكوم مازال مرهونا بالحصول على موافقات عدد من الجهات الرقابية المنوط بها الموافقة على إتمام عملية نقل الملكية.

أما جهاز قطر للاستثمار، فهو صندوق ثروة سيادي يشرف على أصول تقدر بنحو 445 مليار دولار.