نقابي

جامعة المعادن والاتحاد الدولي للصناعات: ندوة الحوار الاجتماعي مع الشركات المتعددة الجنسيات

الشعب نيوز/ أبو إبراهيم . ينظم الاتحاد الدولي للصناعات بالتعاون مع الجامعة العامة للمعادن والالكترونيك يومي الثلاثاء و الإربعاء  08 و09 نوفمبر 2022 ندوة حول الحوار الاجتماعي مع الشركات متعددة الجنسيات وقد افتتحت هذه الندوة الأخت سهام بوستة الأمينة العامة المساعدة المسؤولة عن قسم التكوين بحضور الأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك ، الأخ أحمد كامل سكريتير الاتحاد الدولي للصناعات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاخ عبد الغني العطيري منسق شبكة سفران.

وقال الأخ عبد العزيز العرفاوي  إن القطاع يشهد الكثير من الأزمات المتتالية التي جعلته يعيش فترة صعبة مؤكدا أن تأثيرات جائحة كورونا  مازالت قائمة من حيث التشغيل ومستوى النشاط .

وقال إن الحرب الأوكرانية الروسية  فاقمت الوضع خاصة في المستوى التشغيلي .

وبين أن بعض المؤسسات تخلت عن المئات من العمال وان المئات من العمال اضطروا للبطالة الفنية والتي يحصلون خلالها على جزء من الأجر فقط وهو دخل لا يكفي لإعالة أسرهم  في ظل ارتفاع الاسعار.

وقال الأخ عبد العزيز العرفاوي ان قطاع المسالك والتعدين يشهد فترة صعبة بعد إغلاق عدة مؤسسات نتيجة الوضع في ليبيا وتراجع طلب الجانب الليبي على المنتجات نتيجة الوضع الداخلي .

وقال أن العمل مع الاتحاد الدولي للصناعات انطلق منذ 2014 وقد شمل برنامجا تكوينيا في قطاعي صناعة السيارات وصناعة الطائرات .

وأكد أن العودة إلى العمل التي تعطلت خلال الفترة السابقة سيمثل دفعا للعمل النقابي.

و أشار الى أن الأخ أحمد كامل دفع نحو استعادة النشاط مثمنا في هذا الإطار الجهد المبذول من طرف الاتحاد الدولي في دعم العمل النقابي في القطاع.