وطني

نتائج وقتية لتنفيذ ميزانية 2023 : الاجراء يدفعون نحو63.8 بالمائة من الضرائب المباشرة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - ذكرت ارقام وزارة المالية المتعلقة بتقدم تنفيذ الميزانية للشهرين الاولين من السنة 2023 ان استخلاص الاداءات المباشرة خلال الفترة المذكورة قد تطور بنسبة 10.1 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

وقد بلغت المداخيل الجبائية من الضرائب المباشرة نحو 2289 مليون دينار منها 1462 مليون دينار بعنوان الضريبة على المرتبات والأجور وهو ما يعادل 63.8 بالمائة من الضرائب المباشرة للفترة المذكورة.

و قد شهدت الضريبة على المرتبات والأجور ارتفاعا بنسبة 14.2 بالمائة مقارنة بالشهرين الاولين من سنة 2022.

وفي المقابل شهدت الضريبة على الشركات تراجعا بنسبة 5.6 بالمائة بعد أن  بلغت 249 مليون دينار أي ما يعادل نحو 10.8 بالمائة من الضرائب المباشرة.

وتجدر الإشارة الى مداخيل الضرائب على الشركات غير البترولية قد شهدت تطورا كبيرا بأكثر من 50 بالمائة وهو أمر جيد على درب العدالة الجبائية.

وقد بلغت مساهمة أصحاب الدخل من غير الشركات ومن غير الاجراء (المهن الليبرالية والشركات الفردية) نحو 578 مليون دينار أي ما يعادل 25.3 بالمائة وقد سجلت المداخيل من الضرائب غير المباشرة على الدخل من غير الاجراء ارتفاعا بنحو 8.1 بالمائة.

وتؤكد الأرقام المذكورة وجود ضغط جبائي لا يتناسب كثيرا مع النمو الاقتصادي وهو ما يستوجب من الحكومة تعديل الاوتار من اجل دفع النمو وتحريك عجلة الإنتاج وخلق مجالات حركة امام العجلة الاقتصادية عبر تحرير الاقتصاد من ناحية وإصلاح المنظومات (صحة وتعليم ونقل وفلاحة وتصدير) من ناحية أخرى.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا