نقابي

الخبير الاقتصادي منجي السماعلي : هناك فرق شاسع بين الاجر الادنى والاجر المعيشي

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - قال  الأستاذ الجامعي للاقتصاد منجي السماعلي في مداخلته في الورشة التكوينية حول الاجر المعيشي لفائدة قطاع النسيج ان قيمة الاجر المعيشي بعيدة عن قيمة الاجر الأدنى  معتبرا ان الاجر الادنى لا يمكن من تحقيق شروط العيش الكريم. 
وقال الخبير الاقتصادي ان الاجر المعيشي يتمثل في المبلغ الذي يجب أن يحصل عليه العامل حتى يتمكن من توفير الاحتياجات الأساسية اللازمة له ولعائلته، مع ضمان مستوى من العيش اللائق. 
 وأشار السماعلي الى ان منهجيات تقييم الأجر المعيشي تعتمد على تحديد مكونات سلة من المواد اعتمادا على الأسعار المتداولة محليا، على أن تحتوي هذه السلة، على الأقل، على المواد الغذائية والسكن ومصاريف الصحة والتعليم وعدد من المنتجات والخدمات الأخرى التي تعتبر ضرورية بالنظر لخصوصية كل بلد وينتظر أن تضمن هذه السلة مستوى معيشي لائق للعامل ولعائلته. 
وفي حديثه عن تونس ،  اشار الخبير الاقتصادي الى ان مؤشر الاسعار خلال الفترة ما بين سنة 2015 و 2023  ارتفع بنحو 65 بالمائة في حين ان الاجر الادنى المضمون تطور ب 35 بالمائة وهو ما يخلق هوة بين الدخل والاسعار.

وقال الخبير الاقتصادي ان خط الفقر  السنوي سنة 2021 بلغ 2536 دينار للفرد في حين بلغ مستوى الدخل  نحو 1420 دينار.

 وتبرز هذه الارقام عدم تجانس الاجر  الفعلي مع ما يجب ان يحصل عليه العامل للعيش الكريم.

وقدم الخبير منجي السماعلي مبادئ تحديد الاجور وفق منظمة العمل الدولية وهي الحوار الاجتماعي ومراعاة حاجيات العمال وعائلاتهم والحرص على تحقيق المساواة بين المراة والرجل والاعتماد على الاحصائيات مع الاخذ بعين الاعتبار وضعية البلد والنظر في الاسباب الجذرية وراء  انخفاض مستوى الاجور.

وقال انه من الضروري ترجمة مفهوم الأجر المعيشي إلى قيمة نقدية وطنية.
وتمكّن عملية التقييم هذه من اثراء الحوار الاجتماعي اعتمادا على مجموعة من البيانات الواقعية .