نقابي

نقابيو المعادن يضعون استراتيجيات لتفعيل ركائز العمل النقابي العشرة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - قام الاخوة النقابيون في قطاع المعادن والالكترونيك بوضع استراتيجيات لتفعيل ركائز العمل النقابي العشرة.

وتم ذلك في اطار ندوة تكوينية نظمتها الجامعة العامة للمعادن والالكترونيك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصناعات حول "الانتقال الطاقي وتداعياته على القطاع ودور العمل الاستراتيجي في تحقيق الانتقال العادل " يومي الإثنين و الثلاثاء  1 و2 جويلية 2024.

  

وقد افتتح الندوة الاخ الطاهر المزي الامين العام المساعد المسؤول عن قسم القطاع الخاص بحضور الاخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن.

وكان الاتحاد الدولي للصناعات قد حدد بالتعاون مع النقابات الاعضاء ، عشر ركائز للعمل النقابي سيتم العمل على تفعيلها خلال الفترة الممتدة من  2024 الى سنة 2030 وتعكف الجامعة العامة للمعادن على وضع استراتيجيات عمل في هذا المجال.

وتوزع الاخوة النقابيون المشاركون في الندوة  الى خمس مجموعات  اثر ذلك تم عرض نتائج الورشات ونقاشها.

وتدارس النقابيون خلال الورشات موضوع الاعلام والتواصل النقابي حيث تم تشخيص الاهداف والآليات و رسم خطة عمل القطاع في مجال الاعلام والتواصل النقابي اما في محور الانتقال العادل ،  فقد عمل النقابيون على تحديد استراتيجية قطاع المعادن والالكترونيك في مجال الانتقال العادل مع تشخيص الاهداف ووضع الاليات الكفيلة.

وفي مجال الصحة والسلامة المهنية ، تم تشخيص واقع الصحة والسلامة المهنية بمؤسسات قطاع صناعة و تجهيز الطائرات كما تم اقتراح وتحديد الأنشطة القطاعية والجهوية في إطار تنفيذ خطة عمل الجامعة لسنة 2024-2025 .

وفي ما يخص الانتساب والتنظيم النقابي ،  تم الاتفاق على اعداد قاعدة بيانات كما تم وضع استراتيجية لتحسين الأجور وذلك خلال نقاشهم حول محور الاجور المعيشية.

وفي ما يخص الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية وحل النزاعات ،  تم الوقوف على المكاسب في مجال الحوار والمفاوضة الجماعية على مستوى المؤسسات التابعة للقطاع وتقرر اعداد قاعدة بيانات تحدد استراتيجية القطاع في مجال المفاوضة الجماعية من اجل احداث اتفاقيات جماعية خاصة تكرس العمل اللائق وتحسن في مستوى التأجير.

وفي محور الحماية الاجتماعية ،  تم اقتراح وتحديد الأنشطة القطاعية والجهوية في إطار تنفيذ خطة عمل الجامعة لسنة 2024-2025.

 وبالنسبة لمحوري المرأة والشباب العامل ،  رسم النقابيون هدف قطاعي بخصوص نسبة تواجد المرأة والشباب بالهياكل النقابية على المستوى الجهوي والقاعدي في قطاع صناعة وتجهيز الطائرات كما تم وضع استراتيجية لمجابهة العمل الهش.

  

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/