رياضي

نيوكاسل يونايتد : تاريخ عريق في قبضة أياد عربية

نجح صندوق الاستثمار السعودي في الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنقليزي بعد جولة طويلة من المفاوضات.

وأصبح نيوكاسل أحدث الأندية الإنقليزية ذات الهوية العربية، بعد أندية أبرزها مانشستر سيتي وأستون فيلا وهال سيتي.

ويعد نيوكاسل أحد أعرق الأندية في إنقلترا، نظرا لمرور 128 عاما على تأسيسه، بالتحديد في 9 ديسمبر 1892.

- تاريخ نيوكاسل

تواجد نيوكاسل في " البريميرليج" طوال تاريخه باستثناء 3 سنوات فقط، كما أمضى 89 موسما في البطولة الإنقليزية بشكل عام على مدار تاريخه.

ومنذ تأسيسه، لم يهبط "الماكبايس" لدرجة أدنى من الدرجة الثانية، مما سمح له بالتواجد أغلب الوقت تحت الأضواء.

يعد نيوكاسل أحد الأبطال المتوجين بالبطولة الإنقليزية ، وذلك في 4 مناسبات بين عامي 1905 و1927، لكنه لم يستطع أبدا انتزاع لقب " البريميرليج".

وكان الفريق على مقربة بالفعل من لقب " البريميرليج " في موسمين متتاليين عامي 1996 و1997، لكنه خسرهما لصالح مانشستر يونايتد، حيث حل وصيفا خلفه في المرتين.

وعلى صعيد الدرجة الأولى "التشامبيونشيب"، فاز نيوكاسل باللقب 4 مرات أيضا، فيما نال لقب كأس الاتحاد الإنقليزي في 6 مناسبات، ما يجعله سابع أكثر المتوجين به.

وتوج نيوكاسل أيضا بلقب كأس الدوري "رابطة المحترفين" مرة وحيدة بموسم 1975-1976، بالإضافة لعدد من الألقاب المحلية الأخرى.

وعلى مستوى القارة العجوز، توج نيوكاسل بطلا لكأس المعارض عام 1969، فيما نال لقب كأس "إنترتوتو" التي كان يقيمها اليويفا حتى عام 2005.

- ملعب نيوكاسل

اعتاد نيوكاسل خوض مبارياته على ملعبه الشهير "سانت جيمس بارك"، وذلك منذ تأسيسه قبل 128 عاما.

وحاولت إدارات النادي المختلفة الانتقال إلى ملعب آخر مؤقتا من أجل توسيع الملعب وسط صراعات مع السكان والمجلس المحلي، لكن ذلك لم يحدث، مما أدى إلى ظهور مدرجات غير متناسقة في الاستاد الحالي.

ولا يقتصر استخدام الملعب الشهير على مباريات "الماكبايس" فحسب، بل تقام به العديد من المناسبات، مثل الحفلات الغنائية وتم استغلاله في أولمبياد لندن 2012.

وتبلغ سعة الملعب العريق ما يزيد عن 52 ألف مشجع، وهو ما يتماشى مع السعة القانونية، التي تسمح له باستضافة المباريات التي تقام تحت مظلة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".