دولي

مشروع دولي يهدف الى القضاء على عمل الأطفال في مصر و5 دول افريقية أخرى بنهاية 2025

تنفذ منظمة العمل الدولية مشروع " الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في افريقيا" بتمويل من الحكومة الهولندية، في 6 دول افريقية هي : كوت ديفوار وملاوي ومالي ونيجيريا وأوغندا ومصر في اطار خطة تهدف الى الاسهام الفعال في القضاء على عمل الأطفال بحلول سنة 2025.

وفي مصر، قام المشروع بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين بتفعيل دورهم في الخطة الوطنية عن طريق دعمهم لوضع خطط عمل تشغيلية وتنفيذها ومتابعة التقدم في التنفيذ من خلال اللجنة التوجيهية الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال المنوطة بمتابعة مدى التقدم في تنفيذ الخطة الوطنية سالفة الذكر.

هذا بالإضافة إلى البدء في التنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لتحديث المسح القومي لعمل الأطفال، وإجراء عدد من الأبحاث والدراسات المكتبية والميدانية لتعزيز المعرفة بشأن عمل الأطفال.

تقول الأستاذة مروة صلاح، مديرة المشروع، إن المشروع في مصر جاء لدعم تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال من عام 2018 إلى عام 2025، ويسعى لتحسين التشريعات والسياسات الوطنية لتلبية الاحتياجات والحقوق الأساسية للأطفال العاملين أو المعرضين لخطر عمل الأطفال، ومضت قائلة ان المشروع  :يركز في مصر على سلاسل توريد القطن لما لها من أهمية استراتيجية في القطاعين الزراعي والصناعي، ونركز على تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة التي يجري تنفيذها من عام 2018 إلى عام 2025، بهدف الوصول إلى تحسين التشريعات الخاصة بعمل الأطفال، والى حلول ابتكارية قائمة على الأدلة فيما يتعلق بالأسباب الجذرية لعمل الأطفال. ولكي نصل لهذه النتائج، فإن منظمة العمل الدولية تتعاون مع الشركاء من ممثلي الحكومة وأصحاب الأعمال والمنظمات العمالية. ويهدف المشروع أيضا لسحب الأطفال المنخرطين فعليا في العمل في سلاسل توريد القطن وتوفير مزيد من الحماية لمنع انخراط الأطفال في العمل في المحافظات التي يستهدفها المشروع."