دولي

نتيجة لكورونا وتعطل الدروس: اكثر من 70 بالمائة ممن في سن العاشرة لا يجيدون قراءة نص أساسي

 

قال تقرير للبنك العالمي حول التعليم في العالم ان اغلاق المدارس بسبب جائحة الكورونا قد أدى الى رفع نسبة فقر التعلم الى 71 بالمئة وهو ما يعني ان نسبة الأطفال في سنة العاشرة من لا يستطيعون قراءة نص أساسي قد بلغت 71 بالمائة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل.

وتأتي هذه الخسار في نسبة التعلم نتيجة ضعف البنية التحتية للأنترنت وعدم توفر بدائل للتعليم الحضوري وتشير التقديرات الى ان خسائر الأطفال نتيجة فقر التعلم المذكور قد تبلغ 17 الف مليار دولار أي انه سيخسرون ذلك المبلغ نتيجة العجز عن امتلاك المهارات الضرورية.

واعبر التقرير ان الفوائد المهمة للذهاب للمدرسة لا تتقف عند مسالة التحصيل العلمي بل تتجاوز ذلك الى فقدان الأطفال لبيئة اجتماعية ملائمة لتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

أبو ابراهيم