دولي

أردوغان يبحث إنشاء خط أنابيب لإيصال غاز "اسرائيل" إلى أوروبا عبر تركيا

قال باحث إسرائيلي الأربعاء 9 مارس انه سيكون مفيدًا جدًا لتركيا واسرائيل إنشاء خط أنابيب لإيصال غاز "إسرائيل" إلى أوروبا عبر تركيا. وأضاف  أن هذا القطاع كان أحد العوامل التي ساهمت في التقريب بين البلدين.
 وأشار الباحث – روني شاكيد من الجامعة العبرية في القدس- إلى أن زيارة الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ الأربعاء والخميس الى تركيا هي أول اتصال رفيع المستوى بين البلدين منذ عام 2008.  
 أما الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ نفسه فقد عبر عن امتنانه للرئيس رجب طيب اردوغان على حفاوة الاستقبال الذي خصه به في المجمع الرئاسي في أنقره. وبالمناسبة أعلن هرتسوغ أن «وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، سيزور إسرائيل في أفريل المقبل مؤكدا  إن العلاقات مع تركيا ستقوم على الاحترام المتبادل من الآن فصاعدا .
  وقال مراقبون إن هذه الزيارة قد تدفع باتجاه تحسين العلاقة في ظل حاجة البلدين لإعادة تطبيع العلاقة بينهما والحرص على تطورها باستمرار. وفي هذا السياق قال روني شاكيد إن الشعب الإسرائيلي يتوق لزيارة تركيا التي تريد بدورها عودة السياح الإسرائيليين إليها. ولفت إلى أن المدن التركية وجهة سياحية مهمة للإسرائيليين، مؤكدا أن تطور العلاقات السياسية بين البلدين مجددًا، سيكون مفيدًا لكلا الجانبين.
وفيما يخص الحرب في أوكرانيا أوضح شاكيد أنها أوجدت نظامًا جديدًا في المنطقة، ومن المتوقع أن تفرض تعاونًا جديدًا في العلاقات بين إسرائيل وتركيا”.